بالفيديو.. عبدالحليم قنديل: «أردوغان» استغل ما حدث لتصفية حساباته - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. عبدالحليم قنديل: «أردوغان» استغل ما حدث لتصفية حساباته

كتبت - مارينا نبيل\
نشر في: السبت 16 يوليه 2016 - 10:00 ص | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 4:22 م
قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، استغل ما حدث في تركيا لتصفية حساباته مع عدد من العسكريين، والقضاة، والضباط، مرجحًا أنه كان على علم بتحركات جماعة الضباط الذين نفذوا الانقلاب. 
وأضاف «قنديل»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام جرايد» المذاع على فضائية «العاصمة»، أن «إردوغان» بدى وكأنه يشارك في لعبة مصنوعة، مشيرًا إلى تحدثه مع الإعلام عبر تطبيقات «فيسبوك»، ودعوته لجماهير حزب العدالة والتنمية للتظاهر، باعتبارها دليلا على علمه بالأمر.

وأوضح أن «إردوغان» أعلن أن الأفراد الذين اُتهموا بالإنقلاب كان مقررًا التخلص منهم في اجتماع وشيك للمجلس العسكري، قائلا: "الرئيس التركي وجدها فرصة لتصفية حساباته مع من يُعارضه أو يحاول ذلك".
وأشار الكاتب الصحفي إلى عدد من المواقف التي تعامل معها «إردوغان» بنفس الفكر والطريقة، مثل ما حدث في عام 2007 حينما تحدث عن إنقلاب يُدبر ضده، وعام 2011 بعد مظاهرات ميدان تقسيم بتركيا والكيان الموازي، والتي اتخذها حجة للتخلص من شخصيات صحفية، وقضائية، وعسكرية.
وكان القائم بأعمال رئيس هيئة الأركان للجيش التركي، أزميت دوندار، قد أعلن، صباح اليوم السبت، رسميًا فشل محاولة انقلاب مجموعة من المتمردين في الجيش التركي، على نظام الحكم، مؤكدًا على اعتقال قرابة 1563 عسكريًا، على خلفية محاولة الانقلاب، من بينهم عدد من قيادات الجيش في مدينة أضنة، فيما سلم قرابة 200 متمرد أنفسهم لقوات الأمن التركية. ولم يستمر الإنقلاب الذي وقع مساء أمس الجمعة سوى بضع ساعات، حيث بدأ بإعلان سيطرة الجيش على مقاليد الحكم في البلاد، وفرض حظر التجوال، والسيطرة على مقر التليفزيون الرسمي في العاصمة "أنقرة"، ليظهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، عبر شاشات القنوات التركية، متوعدًا الإنقلابيين بعقوبات حاسمة ضدهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك