نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لـ الشروق: دعم المرأة والتراث المصري في صدارة أولوياتنا - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 2:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لـ الشروق: دعم المرأة والتراث المصري في صدارة أولوياتنا

مروة محمد
نشر في: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 7:03 م | آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 7:03 م

أكد رفيق منصور، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بدعم المرأة وتوفير الفرص لها في جميع المجالات، مشيرًا إلى أن المرأة تهتم بالتعليم بشكل كبير، وأن أكثر من نصف خريجي الجامعات في أمريكا من السيدات.

وأوضح منصور، في تصريحات لـ"الشروق" خلال لقاء مجموعة من الصحفيين على هامش زيارته للقاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومات على تعزيز تمكين المرأة في مجالات التعليم، خاصة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

برنامج لدعم سيدات الأعمال

وأشار منصور إلى برنامج "أكاديمية رائدات الأعمال"، الذي تم تفعيله في 100 دولة، منها مصر، بهدف مساعدة سيدات الأعمال في تنمية أعمالهن عبر دورات تعليمية.

دعم أمريكي بقيمة 150 مليون دولار للحفاظ على التراث

وحول ملف حماية التراث، قال منصور إن الحكومة والشعب الأمريكي مهتمان بالحفاظ على الآثار والتراث المصري. وأضاف أنه خلال الثلاثين عامًا الماضية، قدمت الحكومة الأمريكية دعمًا بقيمة 150 مليون دولار للحفاظ على التراث والآثار المصرية. وشمل الدعم برامج لصيانة الآثار في الإسكندرية وأبو سمبل والكرنك والأقصر وأسوان والجيزة والقاهرة.

وأشار إلى أن مصر كانت أول دولة عربية توقع معاهدة مع الولايات المتحدة عام 2016 للحفاظ على التراث المصري، مما سهل على السلطات الأمريكية إعادة الآثار المسروقة. وأضاف أن السلطات الأمريكية نجحت منذ توقيع المعاهدة في إعادة 5000 قطعة أثرية إلى مصر.

خريجو التبادل الثقافي والتعليم 27 ألفًا

وحول مجالات التعاون الثقافي بين مصر والولايات المتحدة، قال منصور إن هناك 27 ألف خريج من برامج التبادل الثقافي والتعليم، مثل منح فولبرايت، كما نوه إلى أصوله المصرية، حيث ولد في مصر وعاش بها 15 عامًا قبل أن تهاجر أسرته إلى أمريكا. وتابع: "أشكر أمريكا لأنها دولة تسمح بالتعددية وتمنح الفرص للأشخاص من جميع أنحاء العالم، وأعتبر وصولي لأصبح دبلوماسيًا أمريكيًا جزءًا من "الحلم الأمريكي"".

4 آلاف مصري يدرسون في الجامعات الأمريكية سنويًا

وأوضح منصور أن نحو 4000 مصري يدرسون في الجامعات الأمريكية كل عام، وأن واحدة من أكبر المنح التي تقدمها الولايات المتحدة في المجال الأكاديمي والثقافي هي منحة فولبرايت. وأضاف أنه في مصر سيتم قريبًا الاحتفال بمرور 75 عامًا على منحة فولبرايت التي سافر عبرها الكثير من المصريين إلى أمريكا، والعكس صحيح.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 3500 جامعة في أمريكا، وأن برنامج "Education USA" في مصر يقدم خبرات من مستشارين لمساعدة الطلاب المصريين الراغبين في الدراسة في أمريكا. كما أشار إلى وجود ثلاثة مراكز ثقافية أمريكية في مصر، تُعرف باسم "American Corners"، أحدها في السفارة الأمريكية وآخر في المعادي والثالث في الإسكندرية.

مشروع جديد لرقمنة أرشيف المتاحف في مصر

وكشف منصور عن أنه سيتم الإعلان غدًا الثلاثاء عن مشروع جديد لرقمنة أرشيف المتاحف في مصر، الذي سيساعد في مكافحة الاتجار غير الشرعي في الآثار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك