كريستيان برجر لـ الشروق: البرلمان الأوروبي يبدأ مناقشة قرض مصر في يناير المقبل - بوابة الشروق
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كريستيان برجر لـ الشروق: البرلمان الأوروبي يبدأ مناقشة قرض مصر في يناير المقبل

حياة حسين
نشر في: الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 2:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 2:14 م

رئيس وفد الاتحاد في القاهرة: نبحث قضية إغراق الحديد مع وزارة التجارة المصرية

من المتوقع أن يبدأ البرلمان الأوروبي بحث قرض مصر في يناير المقبل، وفق تصريحات السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة لـ"الشروق".

وقال برجر، على هامش لقاء عقدته لجنة الشؤون الخارجية والعربية في نقابة الصحفيين بالقاهرة، الأسبوع الماضي، إن القرض الذي وافقت أوروبا على تمويل مصر به يبلغ 5 مليارات يورو، منها مليار يورو لا تحتاج إلى موافقة البرلمان، بينما المبلغ المتبقي (4 مليارات يورو) يتطلب موافقة البرلمان الأوروبي قبل تسليم دفعات منه.

وأُجريت انتخابات البرلمان الأوروبي مطلع يوليو الماضي، ومن المنتظر أن تبدأ إدارة المفوضية الأوروبية الجديدة العمل في ديسمبر أو يناير المقبلين، وفق برجر، لذلك من المتوقع أن يبدأ البرلمان الجديد بحث قرض مصر البالغ 4 مليارات يورو مطلع العام المقبل.

تمويلات جديدة وتعاون تنموي

وفي 3 أكتوبر الجاري، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، إن مصر ستحصل على 2.9 مليار دولار تمويلاً تنموياً من الاتحاد الأوروبي في ديسمبر المقبل.

وفي مارس الماضي، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقات في مصر تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليار يورو على دفعات خلال 4 سنوات، تشمل قروضاً واستثمارات ومنحاً تستهدف التعاون في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب.

وجاء الإعلان عن الاتفاقية، التي ترفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر إلى "شراكة استراتيجية"، خلال زيارة وفد من زعماء الاتحاد للقاهرة. وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن، مع تقديم منح وقروض وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري المتعثر.

تفاصيل التمويل والمجالات المستهدفة

ووفق نشرة الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، فإن التمويل المقترح يشمل قروضاً ميسرة بقيمة 5 مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو. كما سيقدم الاتحاد منحاً قدرها 600 مليون يورو، من بينها 200 مليون لمواجهة مشكلات الهجرة.

العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا

وقال برجر خلال اللقاء إن علاقة مصر بأوروبا مميزة، لذلك تمت ترقيتها إلى التعاون الاستراتيجي هذا العام والعمل على استقرار مصر، مضيفاً: "نتأثر بما يجري في مصر، والدليل أنه عندما علقت السفينة إيفرجيفن في قناة السويس وعطلت حركة المرور في القناة عام 2021، أثرت على اقتصاد أوروبا".

وأوضح أن العلاقة مع مصر قبل 5 سنوات كانت تقتصر على الاستثمارات، لكن التعاون الآن يشمل جميع مناحي الحياة.

وتدعم أوروبا مصر في مجالات عدة، مثل مشروعات المياه وتبطين الترع، وقال برجر: "أنا شخصياً زرت 26 محافظة مصرية من بين 27 محافظة".

أزمة إغراق الحديد المصري

وفي رده على اتهام أوروبا لشركة حديد عز المصرية بإغراق أسواق الاتحاد مع مجموعة شركات أخرى من دول مختلفة، قال برجر إن الاتحاد يناقش هذه المسألة التجارية مع وزارة التجارة المصرية، متوقعاً التوصل لحل لهذه المشكلة.

وفي 12 أغسطس الماضي، تلقت شركة حديد عز إخطاراً من لجنة التجارة الأوروبية، يفيد ببدء تحقيقات مكافحة الإغراق بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل على الساخن، المصدرة من مصر والهند واليابان وفيتنام، بعد شكوى مقدمة من "جمعية الصلب الأوروبية".

وذكرت الشركة في بيان على موقع "بورصة لندن" أن الشكوى تطالب بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات "حديد عز" باعتبارها المصدر المصري الوحيد للصلب المسطح المدرفل على الساخن إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الشركة أنه سيتعين على كل مصدر تقديم بيانات، متوقعة أن تستمر التحقيقات لبعض الوقت، نظراً لأن الشكوى تشمل عدداً من الدول، كما أن "المعلومات مطلوبة بمستوى عالٍ من التفصيل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك