جمعية القلب: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات في مصر - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمعية القلب: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات في مصر

منى زيدان
نشر في: الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:08 م

عقدت جمعية القلب المصرية، مؤتمرها السنوي في نسخته الـ48، ، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية، لمناقشة أحدث التقنيات والعلاجات في مجال رعاية المرضى.

وقال الدكتور عادل الاتربي الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية ورئيس شعبة قسطرة القلب، إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات في مصر، وإن الدراسات الطبية تقدر عدد مرضى القلب بنحو 1,5% من السكان، أي أن النسبة في مصر لا تقل عن 2 مليون مريض.

وأوضح الأتربي أن الخيارات المتاحة لعلاج مرضى القلب في مصر لا تقل عن اي دولة على مستوي العالم، سواء كانت باستخدام الأدوية أو التدخلات الجراحية باستخدام التقنيات الحديثة.
وأشار إلى وجود أدوية جديدة لمرض السكر تعمل على تحسين كفاءة عضلة القلب، وحماية المريض من الإصابة بهبوط عضلة القلب، مؤكدًا أن الدراسات العالمية أظهرت إمكانية استخدام بعض أدوية السكر الحديثة لعلاج القلب، حتى ما لم يعاني المريض من السكر، مؤكدًا أن هذه الأدوية متاحة من شركات مصرية، منها "ايفا فارما"، بأسعار في متناول المريض.

من جانبه، أكد الدكتور حمزة قابيل أستاذ أمراض القلب ونائب رئيس جمعية القلب المصرية، أن التقنيات الحديثة في قسطرة القلب أصبحت في بعض الحالات بديل لجراحة القلب المفتوح، وخاصة حالات الانسداد التام للشريان التاجى والتكلس الشديد الذى لا يمكن علاجه بالطرق المعتادة.

وأشار إلى أن الدعامات الدوائية اكثر دقة، وأطول عمرًا واقل في احتمالية تعرض المريض لأي مضاعفات.

وقال الدكتور باسم ظريف إستشاري أمراض القلب، إن مجال قسطرة القلب شهد تقدم كبير سواء في التشخيص المبكر أو في العلاج، وأثنى على دخول الشنيور الطبي داخل جراحات القلب في بعض مستشفيات وزارة الصحة.

وأوضح أن الشنيور الطبي يستخدم لإزالة التكلسات الشديدة داخل الشريان التاجي، بالإضافة إلى تقييم الأماكن الضيقة بشرايين القلب لتحديد العلاج المناسب له، وذلك باستخدام المناظير التي تمر داخل الشريان التاجي وتعطي صورة لتجويف هذا الشريان لتقييم عمليات التوسيع بالبالون وتركيب الدعامات بعد وضعها داخل الشرايين التاجية.

ونوه استشاري أمراض القلب، بأنه تم خلال المؤتمر عقد دورات تدريبية علي جهاز الشنيور الامريكي الجديد rotapro، وكيفية استخدامه لعلاج انسداد الشرايين الذي يعمل على علاج حالة الانسداد الصعبة والمعقدة لتكسير تجمع الكالسيوم داخل الشراين، موضحًا أن العلاج يبدأ بإدراج دعامة دوائية داخل الشريان.

وقال الدكتور أشرف أحمد استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن تجلط القب وازمات القلب في سن صغير ظاهرة عالمية، بسبب التدخين ونمط الحياة والغذاء غير الصحي وتناول الوجبات السريعة باستمرار وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ضغوط الحياة، وعدم المتابعة الدورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك