ندوة مواجهة التحديات والمخاطر التي تعترض مربي الثروة الحيوانية في زراعة البحيرة - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 1:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ندوة مواجهة التحديات والمخاطر التي تعترض مربي الثروة الحيوانية في زراعة البحيرة

غادة الدسونسي
نشر في: الخميس 17 فبراير 2022 - 4:15 م | آخر تحديث: الخميس 17 فبراير 2022 - 4:15 م
نظمت إدارة الإنتاج الحيواني بمديرية الزراعة في البحيرة، ندوة إرشادية وتوعوية للمستفيدين من المشروع القومي لإحياء البتلو، حول مواجهة التحديات والمخاطر التي تعترض مربب الثروة الحيوانية بالمحافظة، بحضور المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة نهال كمال مدير إدارة الإنتاج الحيواني، أن السبيل الوحيد لتقليل التكاليف والعمل على إيجاد بدائل الأذرة الصفراء وكسب فول الصويا؛ لمواجهة التحديات التي تقابل المربى وارتفاع أسعار خامات المستخدمة في تغذية الحيوانات بالمزرعة، حيث تمثل التغذيه أكثر من ٧٠٪ في تكاليف مشروع تسمين العجول لتحقيق أعلى هامش ربح للمربى وتشجيعه على الاستمرار فى العملية الإنتاجية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن الندوة تهدف إلى توضيح بعض ما يتعلق بتغذية الحيوان وعدم الإفراط في تقديم الغذاء بطريقة عشوائية تؤثر على الإنتاج وعلى الحيوان نفسه، وكذا مواجهة التحديات والمخاطر التي تعترض الثروة الحيوانية والداجنة، للعمل على خفض أسعارها.

ومن جهته، قال الدكتور إيهاب فاروق مدير إدارة التوعية والإرشاد بقطاع تنميه الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الندوة جاءت لتوضيح للمستفيدين من مشروع إحياء البتلو حول استخدام المخلفات الحقلية بعد معالجتها باليوريا أو المولاس في تغذية الحيوانات من أجل خفض تكلفة التغذية بنسبة ٢٥ ٪ عن تكلفة استخدام الأعلاف التقليدية والتي تمثل ٧٥ ٪ من تكلفة الحيوان أثناء دورة تسمينه، وهذا من أجل تحقيق هامش ربح أفضل لضمان سداد قيمة القرض و رفع مستوى دخل المستفيد من المشروع و هذا يتفق مع مبادرة حياة كريمة، وبما يسهم في زيادة أعداد رؤوس الماشية و التي سوف تسهم في خفض أسعار اللحوم الحمراء.

وقام الدكتور حسن جلال، بشرح تفصيلي من شراء واختيار الحيوان مرور بجميع العمليات التى تتم بالمزرعة منذ استقباله من اليوم الأول حتى عمر الذبح.

وأكد أنه على المربى أن يكون واعٍ وفطن في ملاحظه أي تغييرات على الحيوان من زيادة فى الوزن ونقصان أو أي سلوك يقوم به الحيوان بالمزرعة، كما استفاض في تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، ودورها فى خفض تكاليف الأعلاف وطرق استبدالها بالأعلاف المركزة كسبيل لخفض التكاليف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك