قريبا.. «إليزابيث» أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قريبا.. «إليزابيث» أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش

ملكة بريطانيا بصحبة زوجها أ.ف.ب
ملكة بريطانيا بصحبة زوجها أ.ف.ب

نشر في: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 9:23 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 9:23 ص

تستعد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا للحصول على لقب أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش الشهر المقبل.

ولم تتوقع إليزابيث قط أن تجلس على العرش ولم يحدث ذلك إلا لأن عمها تخلى عن العرش، لكنها يوم التاسع من سبتمبر المقبل ستكسر الرقم القياسى للحكم الذى تحتفظ به جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا التى حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما.
وعلى الرغم من أنها أقدم ملوك العالم الأحياء فإن إليزابيث هى ثانى أطول الملوك جلوسا على العرش فى العالم حاليا، بعد الملك بوميبول أدولياديج ملك تايلاند الذى يسبقها فى العمر بنحو ستة أعوام. حسبما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء فى تقرير لها عن الملكة البريطانية.

وتوجت إليزابيث ملكة على بريطانيا وبلاد أخرى منها أستراليا وكندا يوم الثانى من يونيو عام 1953 فى مراسم بثها التليفزيون، لتصبح إليزابيث الحاكم الأربعين لبريطانيا فى المؤسسة الملكية التى تعود إلى وليام الفاتح الذى تولى العرش عام 1066.
وخلال فترة حكمها شهدت 12 رئيسا للوزراء بداية من ونستون تشرشل وودعت الإمبراطورية البريطانية التى كونها أسلافها وامتدت حدودها من كينيا إلى هونج كونج.
جدير بالذكر أن أطول ملوك العالم حكما هو الملك سوبوزا الثانى الذى حكم سوازيلاند 83 عاما تقريبا حتى وفاته عام 1982 بينما كان أطول الملوك حكما فى إحدى الدول الكبرى فى أوروبا الملك لويس الرابع عشر الذى حكم فرنسا 72 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك