«مصر للطيران» تقترب من جدولة ديون مؤجلة عن قرض بقيمة 191 مليون دولار بعد تأخر عامين عن السداد - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 6:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مصر للطيران» تقترب من جدولة ديون مؤجلة عن قرض بقيمة 191 مليون دولار بعد تأخر عامين عن السداد

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 17 سبتمبر 2022 - 6:13 م | آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2022 - 6:13 م

«مصر للطيران للشحن الجوى» تتفاوض مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض دولارى لتمويل خطة أسطولها من الطائرات
قالت مصادر مطلعة إن شركة مصر للطيران القابضة تجرى جدولة لأقساط مستحقة السداد لصالح البنوك عن قرض بقيمة 191 مليون دولار، حصلت عليها الشركة لتمويل خطتها التشغيلية.
وقالت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الشركة توقفت عن سداد الأقساط المستحقة للبنوك لمدة عامين تنتهى فى 31 اكتوبر المقبل بخلاف فوائد الدين المقدرة بنحو 5 ملايين دولار على عدة أقساط.
وكشفت «مال وأعمال ــ الشروق» فى وقت سابق عن دراسات يجريها البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك حكومى ــ لإعادة جدولة وهيكلة مديونيات مستحقة على الشركة القابضة لمصر للطيران بناء على طلب الشركة.
وقالت المصادر إن الديون التى سيتم جدولتها وفقا لحجم السيولة والتدفقات النقدية المتاحة للشركة، والمتوقع ألا تقل الهيكلة المرتقبة عن 5 مليارات جنيه يستحق أغلبها لبنكى الأهلى المصرى ومصر.
وحصلت الشركة القابضة لمصر للطيران خلال آخر عامين على قروض بقيمة 8 مليارات جنيه من بنوك حكومية، وذلك بضمانة من وزارة المالية بغرض الوفاء بالتزامات الشركة خارجيا وداخليا والتى تقدر بنحو 13 مليار جنيه ديونا خارجية وفقا لتصريحات لمسئول بالشركة وذلك بخلاف قرض مساند بقيمة مليارى جنيه من وزارة المالية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا عام 2020 تتحمله الدولة لحين تحقيق الشركة معدلات تشغيل تعادل 80% من حجم التشغيل فى عام 2019. 

وفى سياق متصل، تتفاوض شركة مصر للطيران للشحن الجوى مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض دولارى لتمويل خطة الشركة لدعم أسطولها من الطائرات، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.
 أضافت المصادر أن البنك الأهلى المصرى يتولى إدارة القرض المرتقب للشركة الذى يوجه لتمويل التكلفة الاستثمارية لخطة الشركة التعاقد على شراء ثلاث طائرات ركاب من الشركة القابضة لمصر للطيران ثم إعادة تحويلها إلى طائرات للشحن الجوى.

وتعاقدت الشركة القابضة لمصر الطيران مع إحدى شركات العالمية المتخصصة فى تحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن، لتحويل طائرة ركاب بوينج إلى طائرة شحن يصل حمولة سطحها الرئيسى إلى 52700 رطل، ومن المقرر أن تبدأ إجراءات التحويل للطائرة فى شهر أكتوبر 2022.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك