في منزل الوحي (8).. آية عاتبت الرسول لانشغاله عن صحابي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في منزل الوحي (8).. آية عاتبت الرسول لانشغاله عن صحابي

محمد حسين
نشر في: الإثنين 18 مارس 2024 - 9:13 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2024 - 9:13 ص
اختص الله شهر رمضان المبارك، بفضائل عدة دون غيره من شهور السنة، حيث شهد ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر جملة واحدة؛ إيذانا ببدء بعثة النبي وتكليفه بالرسالة.

وبعد نزول القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، تفرّق نزول آياته بعد ذلك على امتداد سنوات البعثة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وارتبط نزول كل آية قرآنية بفرض حكم، أو تفسير أمر أو العبر والعظات من تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.

نعايش ونستحضر روح القرآن مع قرّاءنا، من خلال حلقات مسلسلة على مدار النصف الأول من شهر رمضان تحت عنوان "في منزل الوحي"، ونتناول خلالها مواقف نزول الآيات وأبرز ما ورد عنها بكتب التفسير والسيرة النبوية.

الحلقة الثامنة:

* مرحبا بمن عاتبني فيه ربي

نستكمل حلقاتنا اليوم مع بيان أبرز ما ورد عن أسباب نزول آية "عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ" والتي تأكد من تفسيرها مدى تكريم الله للمؤمنين واحترام وتقدير شعورهم، لدرجة نزول الوحي ومعاتبة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- عن تصرفه مع الصحابي ابن أم كتوم.

عن السيدة عائشة -رضي الله عنها - قالت: أنزلت (عبس وتولى) في ابن أم مكتوم الأعمى، أتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فجعل يقول: يا رسول الله أرشدني، وعند رسول الله رجال من عظماء المشركين، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يعرض عنه ويقبل على الآخرين، ففي هذا أنزلت (عبس وتولى)، رواه الحاكم في صحيحه.

وفي رواية أخرى، أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يناجي عتبة بن ربيعة، وأبا جهل بن هشام، وعباس بن عبد المطلب، وأبيا، وأمية ابني خلف، ويدعوهم إلى الله تعالى ويرجو إسلامهم، فقام ابن أم مكتوم وقال: يا رسول الله، علمني، مما علمك الله، وجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أنه مشتغل مقبل على غيره، حتى ظهرت الكراهية في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقطعه كلامه.

وقال في نفسه: "يقول هؤلاء الصناديد إنما أتباعه العميان والسفلة والعبيد"، فعبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأعرض عنه وأقبل على القوم الذين يكلمهم ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات.

وقال الثوري: "فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك إذا رأى ابن أم مكتوم يبسط له رداءه ويقول: "مرحبا بمن عاتبني فيه ربي"، ويقول: "هل من حاجة؟ واستخلفه على المدينة مرتين في غزوتين غزاهما، قال أنس: فرأيته يوم القادسية راكبا وعليه درع ومعه راية سوداء".

اقرأ أيضا
في منزل الوحي (7).. توعد المطففين في الميزان بالعذاب الشديد


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك