أركو السعودية تتلقى عروضا من شركات مصرية وخليجية للمشاركة في تطوير 700 فدان بالساحل الشمالي - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أركو السعودية تتلقى عروضا من شركات مصرية وخليجية للمشاركة في تطوير 700 فدان بالساحل الشمالي

عفاف عمار
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 6:43 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 6:43 م

تلقت الشركة العربية للتنمية العقارية ــ أركو المملوكة لرجل الأعمال السعودى فهد الشبكشى عروضا من شركات تطوير مصرية وخليجية للمشاركة فى تطوير ٧٠٠ فدان بالساحل الشمالى، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وانتهت «أركو» السعودية من تقنين أوضاع الأرض مع هيئة المجتمعات العمرانية وجار سداد الأقساط المستحقة عليها وفقا للمواعيد المتفق عليها، وتسعى الشركة لتطوير الأرض بالمشاركة مع مطور آخر مقابل حصة فى الإيرادات، تبعا لأحد المصادر، مشيرا إلى أن الشركة السعودية بدأت مفاوضات مع كبار المطورين فى مصر والخليج للدخول كمطور للأرض التى تقع فى الكيلو ١٩١ الساحل الشمالى.
ومن أبرز الشركات التى بدأت مباحثات للمشاركة على تطوير الأرض، بالم هيلز، وحسن علام، مراكز، نيو جيزة.
وتضم محفظة أراضى شركة أركو نحو 3.5 مليون متر فى الساحل الشمالى، 600 ألف متر فى مرسى علم، 450 ألف متر فى السادس من أكتوبر، 500 ألف متر فى التجمع الخامس. ويعد مشروع «سيتى ستارز الساحل» أكبر مشروعات الشركة وكان مخططا تطويره خلال عشر سنوات، لكنه واجه مشاكل مع الجهة صاحبة الولاية على الأرض حالت دون استكمال عملية التطوير، وذلك قبل الاتفاق على تقنين أوضاع الأرض مع هيئة المجتمعات العمرانية.
وتمتلك الشركة أربعة مشروعات بالساحل الشمالى هى «سيتى ستارز الساحل» على مساحة 743 فدانا، ومشروع «زون» مساحة 73 فدانا، ومشروع «لاجون» مساحة 33 فدانا بمدينة العلمين، و«الواحة» بالضبعة 120 فدانا، حسب تصريحات سابقة لأيمن إبراهيم الرئيس التنفيذى للشركة، التى بدأ نشاطها فى السوق المصرية عام 2005.
ويسعى كبار المطورين للحصول على أراض جديدة فى الساحل الشمالى والتى أصبحت الوجهة الاستثمارية الأكثر جاذبية منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة فى فبراير الماضى، ومن المتوقع أن يشهد الصيف الحالى الإعلان عن مشروعات سياحية ضخمة أبرزها مشروع شراكة بين بالم هيلز وكليو باترا، ومشروع المراسم الدولية المملوكة لمجموعة بن لادن السعودية أول مشروعاتها فى الساحل الشمالى ومشروع جديد على مساحة ٣٧٠ فدانا فى سيدى عبد الرحمن لشركة ماونتن فيو بالمشاركة مع إحدى الجهات، كما تعتزم شركة هورايزون الإماراتية طرح مشروع مساحة ١٢٦ فدانا.
وتعول الشركات العقارية على مشروعات الساحل الشمالى لتحقيق مستهدفاتها من المبيعات التعاقدية فى ظل تراجع حركة البيع داخل القاهرة بعد قرار تحرير سعر الصرف فى ٦ مارس الماضى وما ترتب عليه من استقرار للأسعار وارتفاع سعر العملة المحلية أمام الدولار.
ووقّعت مصر فى فبراير الماضى اتفاقية مع الإمارات تستحوذ بموجبها «القابضة» (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، إلى جانب تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزى المصرى إلى استثمارات فى مشاريع رئيسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك