وزير التجارة: مستوى تاريخي للصادرات السلعية.. سجلت 16.6 مليار دولار في 5 أشهر - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التجارة: مستوى تاريخي للصادرات السلعية.. سجلت 16.6 مليار دولار في 5 أشهر

محمد المهم
نشر في: الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 2:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 2:43 م

- سمير: السعودية وتركيا والإمارات وإيطاليا وأمريكا أبرز الأسواق المستقبلة للمنتجات المصرية

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، تحقيق الصادرات السلعية المصرية مستوى تاريخي خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، وسجلت 16.6 مليار دولار، بنسبة نمو 9.8% على مستوى سنوي، وفق بيان اليوم.

كما بلغت قيمة الصادرات خلال شهر مايو الماضي 3.5 مليار دولار، وهو أعلى معدل تحققه الصادرات المصرية في شهر.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

وتستهدف الوزارة زيادة الصادرات السلعية المصرية الفترة المقبلة لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال تضافر جهود الوزارة وجهاتها التابعة مع مجتمع الأعمال والمصدرين المصريين، وبما يسهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات المصرية بالسوق المحلية والأسواق الخارجية، ومن ثم تحقيق مستهدفات الدولة الرامية إلى الوصول بالصادرات السلعية المصرية لنحو 100 مليار دولار سنوياً، وفق الوزير.

وأوضح سمير، أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، هي: المملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الوزير، أن أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، تضمنت مواد البناء بقيمة، والصناعات الغذائية، والمنتجات الكيماوية والأسمدة، والحاصلات الزراعية، والسلع الهندسية والإلكترونية، والملابس الجاهزة، والمفروشات والغزل والمنسوجات، ومنتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية، والصناعات الطبية، والأثاث، والصناعات اليدوية، والجلود والأحذية والمنتجات الجلدية.

وأضاف سمير، أن الزيادة الملموسة في صادرات القطاعات الإنتاجية المختلفة ترجع إلى افتتاح عدد كبير من المصانع خلال الفترة الماضية، خاصة في قطاع الصناعات الهندسية.

وأوضح أن أبرز بنود الصادرات التي حققت زيادة في هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2024، تضمنت الموالح الطازجة والمجففة بقيمة 721 مليون دولار، والأسلاك بقيمة 353 مليون دولار وزيوت النفط المصنعة بقيمة 186 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك