مسئول حكومي: تصدير الغاز المصري للبنان يواجه العديد من الصعوبات - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول حكومي: تصدير الغاز المصري للبنان يواجه العديد من الصعوبات


نشر في: الأحد 18 أغسطس 2024 - 3:45 م | آخر تحديث: الأحد 18 أغسطس 2024 - 3:46 م

قال مسئول حكومي، إن تصدير الغاز المصري للبنان يواجه العديد من الصعوبات، حيث أن لبنان لا تمتلك وحدة لتغييز الغاز المسال، " مما يجعلها غير مستعدة لاستقبال شحنات من الغاز المسال".

وعن إمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري، يقول المسؤول، إن التصدير سيكون عبر خط أنابيب موجودًا بالفعل لتصدير الغاز الطبيعى للبنان وهو خط الغاز العربي وكان يستخدم في الماضى لتوريد الغاز المصرى إليها لكنه توقف منذ سنوات، مضيفا "غير أنه توجد عقبة وهي ضرورة مرور الغاز المصري عبر الأراضي السورية، مما يعرض مصر لعقوبات اقتصادية تطبيقا لقانون قيصر الأمريكي".

وأصدرت الولايات المتحدة قانون قيصر في عام 2019، الذي يسمح لها بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا، بهدف إجبار الرئيس بشار الأسد على وقف الحرب الأهلية المستمرة منذ ما يزيد عن 11 عاما والاتفاق على حل سياسي.

وقعت مصر ولبنان في يونيو من عام 2022، اتفاقية تقضي بتصدر مصر الغاز إلى لبنان عبر سوريا لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتتضمن الاتفاقية نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا عبر خط الغاز العربي، وكانت مصر طالبت بضمانات أميركية بعدم الوقوع تحت طائلة العقوبات المفروضة على سوريا، في حال تم تنفيذ المشروع.

وخط الغاز العربي هو خط من الأنابيب لنقل الغاز الطبيعي يبدأ من مصر إلى الأردن ثم سوريا ولبنان بطول 1200 كيلو متر.

ولدى خط الغاز العربي 4 مراحل، تمتد المرحلة الأولى من العريش في مصر إلى العقبة بالأردن بطول 256 كيلومترا ويضم 15 كيلومترا بالقطاع البحري تحت خليج العقبة.

أما المرحلة الثانية فتمتد بطول 390 كيلومترا من العقبة إلى منطقة الرحاب، التي تبعد عن الحدود الأردنية السورية بنحو 30 كيلومترا، أما المرحلة الثالثة فتمتد بطول 30 كيلومترا من الرحاب الأردنية إلى منطقة جابر بسوريا.

ويمتد المرحلة الرابعة يمتد من جابر (الجانب السوري من الحدود الأردنية السورية) إلى الحدود السورية التركية وينتهي في لبنان.

وكان وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس الجاري.

وشهدت لبنان انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء البلاد بسبب نقص إمدادات الغاز المُشغلة لمحطات الكهرباء في البلاد عن العمل، أفادت قناة "الجديد" اللبنانية بعقد اجتماع لمجلس إدارة كهرباء لبنان، اليوم، لبحث مواجهة تلك الأزمة.

وأضافت القناة أن "إجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان برئاسة العضو الأكبر سناً سيوافق على نقل 5000 ليتر من الغاز من معمل الزهراني عن طريق الاستعارة لتأمين عودة جزئية للتيار الكهربائي حتى عودة رئيس مجلس الإدارة كمال حايك من اليونان غدا الاثنين لاتخاذ الاجراءات القانونية والموافقة على شراء الغاز من العراق ومصر".

ونشرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بيانا لمؤسسة الكهرباء أمس أفاد بانقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء لبنان، بعد نقص في إمدادات الغاز المُشغلة لمحطات الكهرباء في البلاد عن العمل.

وأوضح البيان أن الانقطاع جاء نتيجة "خروج قسري" لـ"آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل جراء نفاذ خزين (احتياطي) المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل".

وتوقفت "التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون)".

ويعاني لبنان من نقص حاد في الكهرباء لسنوات، خاصة منذ أن سقطت البلاد في أزمة مالية ممتدة في عام 2019.

وتعتمد المنازل والشركات إلى حد كبير على المولدات، وبشكل متزايد، على الألواح الشمسية للحصول على الطاقة حيث توفر الدولة الكهرباء عادة لبضع ساعات فقط في اليوم، وفق وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

ويعتمد إمداد الكهرباء الحكومي الهزيل على الوقود الذي يوفره العراق، ولكن نشأت مشاكل بين البلدين بسبب عدم دفع لبنان ثمن الإمدادات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك