أوساط اقتصادية تقترح استخدام الدعم المخصص لمشروع إنتل في خفض أسعار الكهرباء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوساط اقتصادية تقترح استخدام الدعم المخصص لمشروع إنتل في خفض أسعار الكهرباء

د ب أ
نشر في: الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 8:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 8:42 ص

عقب إرجاء البدء في بناء مصنع شركة "إنتل" الأمريكية العملاقة لإنتاج أشباه الموصلات في مدينة ماجدبورج الألمانية، اقترح اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية استخدام التمويل الذي خصصته الحكومة الألمانية للمشروع في خفض أسعار الكهرباء.

وقال رئيس الاتحاد، بيتر أدريان، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "يجب على الحكومة الألمانية استخدام مليارات إنتل التي لم تعد هناك حاجة إليها الآن لخفض رسوم الشبكات وبالتالي تكاليف الكهرباء"، مؤكدا أن هذه ستكون أفضل طريقة لاستخدام الأموال من صندوق المناخ والتحول.

وحذر أدريان من زيادة رسوم الشبكات في ضوء الحاجة الكبيرة للاستثمار في شبكات الكهرباء، مؤكدا أن هناك حاجة ماسة لخفض الأعباء في هذا المجال، وقال: "أسعار الكهرباء في هذا البلد تكون في بعض الأحيان أعلى بأربعة أضعاف بالنسبة للشركات مقارنة بالدول الأخرى التي يتنافس معها اقتصادنا".

وأشار أدريان إلى أنه إذا تم تمويل رسوم الشبكات بشكل مشترك من خلال صندوق المناخ والتحول، فسيكون ذلك بمثابة تخفيف مباشر للأعباء بالنسبة للشركات، وقال: "على سبيل المثال بالنسبة للشركات متوسطة الحجم في مجال صناعة الآلات متوسطة الاستهلاك للكهرباء، فإن هذا يمكن أن يقلل تكاليف الطاقة بمقدار مئات الآلاف من اليورو سنويا"، مضيفا أن هذا أيضا من شأنه تخفيف الأعباء على الشركات الصناعية كثيفة الاستهلاك للكهرباء بمقدار ملايين اليورو، وقال: "ستكون هذه إشارة مهمة للغاية ومُجدية لمستقبل ألمانيا كمركز اقتصادي".

تجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد الألماني يعاني حاليا من ركود.

وأعلنت شركة "إنتل" قبل يومين إرجاء بناء مصنعها في ماجدبورج. وقال رئيس الشركة، بات جيلسنجر، إنه من المرجح إرجاء المشروع لمدة عامين. وتعاني إنتل من خسائر وبدأت برنامج تقشف.

وكانت تخطط الحكومة الألمانية لدعم مصنع إنتل في مدينة ماجدبورج بحوالي 10 مليارات يورو. وكان من المخطط توفير الأموال من صندوق المناخ والتحول الألماني (KTF)، المخصص للمشاريع البيئية بالإضافة إلى الجهود الرامية إلى تعزيز التقنيات المهمة.

وكانت الحكومة الألمانية خصصت حوالي 4 مليارات يورو لشركة إنتل من صندوق المناخ والتحول الألماني في ميزانية هذا العام.

وكان وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر قد طالب في السابق باستخدام "جميع الأموال المخصصة بدون ضرورة لشركة إنتل" لسد الفجوات في الميزانية العامة. ويفحص القائمون على الميزانية في البرلمان الألماني بنود الإنفاق التي يتعين تغييرها في مشروع ميزانية الحكومة الألمانية بغرض تقليص فجوة في الميزانية تبلغ قيمتها 12 مليار يورو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك