وزير الخارجية: مصر تحذر من فرض رئيس على لبنان.. إملاءات الخارج وصفة لحرب أهلية - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 12:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: مصر تحذر من فرض رئيس على لبنان.. إملاءات الخارج وصفة لحرب أهلية

محمد شعبان
نشر في: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 10:29 م | آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 10:29 م

أعرب السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن تضامن مصر الكامل مع لبنان جراء العدوان الإسرائيلي على بيروت، قائلا: «قلوبنا تدمي من العدوان والضحايا من الشعب اللبناني الشقيق».
وأضاف خلال لقاء لبرنامج «كلام في السياسة» مع الإعلامي أحمد الطاهري، المذاع عبر شاشة «Extra News»، أن مصر لطالما حذرت من رغبة إسرائيل في توسيع نطاق الصراع وتأجيجه.
وشدد أن مصر كانت في طليعة الدول المتضامنة مع الشعب اللبناني منذ بداية العدوان، معقبا: «كنا في مقدمة الدول التي تعمل بكل حرص لوقف العدوان، وشاركنا في جلسة مجلس الأمن، وأدلينا ببيان، وكانت مصر من بين اثنين أو ثلاثة من وزراء الخارجية في الإقليم الذين أصروا على الحديث في جلسة مجلس الأمن».
وأضاف أن مصر تتحرك مع جميع القوى السياسية اللبنانية دون استثناء، بما في ذلك حكومة تصريف الأعمال وقيادة مجلس النواب وقيادة الجيش اللبناني، بالإضافة إلى الدول العربية الشقيقة.
وأكد أن مصر تشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري، والعمل على تمكين الدولة ومؤسساتها، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار 1701، مضيفا أن التحديات الخطيرة التي تواجه لبنان تفرض ضرورة انتخاب رئيس للدولة لمواجهة هذه التحديات.
وأشار إلى أن «مصر تشدد أن اختيار رئيس للدولة اللبنانية هو مسألة لبنانية خالصة، ويجب أن يتوافق الشعب اللبناني على مرشح ونحن سندعمه»، مضيفا أن «هذا ما نقلته مصر بكل وضوح لفرنسا والولايات المتحدة وإيران، وتم التوافق عليه مع الأشقاء العرب».
وحذر من أن «فرض مرشح معين على الشعب اللبناني سيكون بمثابة وصفة لحرب أهلية جديدة»، مشدد على ضرورة أن «يختار الشعب اللبناني رئيسه دون فرض أو إملاءات خارجية، ولا يمكن أن يكون لأي دولة حق النقض الفيتو على ما يختاره الشعب اللبناني».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك