نشاط ملحوظ لرحلات «ترانزيت العمرة» لسد عجز الطاقة الناقلة للطيران - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 10:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نشاط ملحوظ لرحلات «ترانزيت العمرة» لسد عجز الطاقة الناقلة للطيران

طاهر القطان
نشر في: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:39 م | آخر تحديث: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:39 م

كشفت مؤشرات حجوزات رحلات العمرة خلال الموسم الجديد أن هناك نشاطا ملحوظا لرحلات «ترانزيت العمرة» نظمتها العديد من شركات السياحة وذلك لسد عجز الطاقة الناقلة للطيران خلال الفترة الأخيرة والتى تسببت فى أزمة فى انتظام توقيتات الرحلات.

وتلقت شركات الطيران من شركات السياحة العديد من الطلبات لتوفير مقاعد إضافية لنقل المعتمرين المصريين إلى الأراضى المقدسة خلال الشهر الجارى.. إلا أن هذه الطلبات لم يتم تنفيذ معظمها حتى الآن.

كانت بعض شركات السياحة قد قررت إرجاء مواعيد انطلاق عدد من رحلات العمرة التى كان سيتم تنظيمها خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر الجارى إلى بداية شهر نوفمبر المقبل لحين انتهاء مشكلة نقص مقاعد الطيران اللازمة للمواطنين الراغبين فى أداء مناسك العمرة خلال الشهر الجارى.. واختارت غالبية الشركات المنظمة لبرامج العمرة منذ بداية انطلاق الرحلات فى سبتمبر الماضى وحتى الآن تنظيم البرامج الاقتصادية وذلك نظرا لأن غالبية المقبلين للسفر للعمرة يقبلون على برامج العمرة الاقتصادية التى تتناسب مع ظروفهم الاجتماعية.. وتوقعت شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة حدوث انفراجة مرتقبة خلال الشهر المقبل للرحلات المؤجلة بسبب نقص الطاقة الناقلة للطيران وذلك طبقا لتأكيدات لجنة الطيران بغرفة شركات السياحة برئاسة نادر عياد أمين صندوق الغرفة والتى تتواصل مع شركات الطيران لتوفير المقاعد اللازمة للمعتمرين.

وكشف عاطف محمد عجلان عضو غرفة شركات السياحة أن العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة وبسبب عدم وجود حجوزات طيران مباشرة كافية للمعتمرين المصريين من المطارات المصرية إلى مطارى جدة والمدينة المنورة خلال الأيام الماضية لجأت إلى رحلات الطيران الترانزيت والتى يكون خط سيرها من القاهرة إلى جدة أو المدينة المنورة على أن يكون مطار الرياض ترانزيت خلال تلك الرحلة.. موضحا أن مدة الترانزيت خلال تلك الرحلات تبلغ نحو 3 ساعات.. وطالب بزيادة رحلات الطيران الناقلة للمعتمرين خلال الفترة المقبلة حتى لا تحدث أية تكدسات للمعتمرين فى المطارات والموانئ المصرية.

وأضاف عجلان أن نسب إقبال المواطنين على السفر للعمرة حاليا أكبر بقليل عن نظيرتها خلال الأسابيع الأولى من موسم العمرة الماضى.. مشيرا إلى أن أعداد المسافرين من مصر لأداء العمرة خلال شهر أكتوبر الحالى جيدة للغاية. وأشار إلى أن أزمة عدم وجود أعداد كافية من رحلات الطيران لنقل المعتمرين المصريين خلال شهر أكتوبر الحالى ستنتهى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن أسعار برامج العمرة منذ انطلاق موسم العمرة أواخر شهر سبتمبر الماضى «ثابتة» ولم تشهد زيادات كبيرة عما أعلنته شركات السياحة بداية الموسم.. لافتا إلى أن التغير فى أسعار البرامج بسبب حجوزات رحلات الطيران لا تتجاوز الـ 500 جنيه. وقال إن عددا كبيرا من طائرات مصر للطيران كانت تخضع للصيانة فى هذا التوقيت مما أدى لعدم قدرتها على توفير العدد الكافى من المقاعد للمعتمرين.. مشيرا إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران فى شركات الطيران الخاصة والتى لا تخضع فى لائحة أسعارها لأية ضوابط سواء العرض والطلب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك