واشنطن توافق على مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن توافق على مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار

وكالات:
نشر في: الإثنين 20 مارس 2023 - 8:44 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 8:44 م
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة وافقت على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، في وقت تعزز فيه كييف ترسانتها استعدادا لشن هجوم مضاد متوقع على القوات الروسية.

وقال بلينكن في بيان "تتضمن حزمة المساعدة العسكرية هذه المزيد من الذخيرة لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع الهاوتزر المقدمة من الولايات المتحدة والتي تستخدمها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذخيرة لمركبات برادلي القتالية للمشاة وصواريخ هارم وأسلحة مضادة للدبابات وقوارب نهرية وغيرها من المعدات"، بحسب وكالة رويترز.

وقدمت الولايات المتحدة أسلحة تزيد قيمتها على 30 مليار دولار لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا التي غزت جارتها الموالية للغرب في 24 فبراير 2022.

وتم الإعلان عن أحدث مساعدة أمريكية بعد أيام من إجراء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي لاتصال هاتفي مع نظرائهم الأوكرانيين تحدثوا خلاله عن "دعمهم الثابت" لأوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انضم أيضا في أواخر الاتصال الهاتفي يوم الجمعة.

وتسعى كييف لجمع إمدادات كافية من الأسلحة من داعميها الغربيين، والولايات المتحدة أهمهم، لشن هجوم مضاد ومحاولة استعادة الأراضي التي استولى عليها الروس العام الماضي.

وقال بلينكن يوم الاثنين "بوسع روسيا وحدها إنهاء الحرب اليوم. وإلى أن تفعل روسيا ذلك سنظل متحدين مع أوكرانيا مهما استغرق ذلك".

وتزامن الإعلان عن أحدث حزمة مساعدة من واشنطن مع اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو للترويج لدور بكين كصانع سلام محتمل في أوكرانيا.

وشي هو أول زعيم يجتمع مع بوتين منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال للزعيم الروسي يوم الجمعة بسبب ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك