القصة الكاملة لطرد إمام جزائري من فرنسا.. السلطات اتهمته بالتحريض على الكراهية والعنف - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 2:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القصة الكاملة لطرد إمام جزائري من فرنسا.. السلطات اتهمته بالتحريض على الكراهية والعنف

وكالات
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 2:44 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 2:44 م

طُرد الإمام الجزائري محمد تاتيات الذي كان يخطب في أحد مساجد تولوز في جنوب فرنسا مساء الجمعة إلى الجزائر، إثر الحكم عليه نهائيا بالتحريض على الكراهية والعنف إزاء اليهود، وفق ما أعلنت السلطات.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان، في رسالة عبر منصة «إكس»، إن قانون الهجرة (سمح) مجدّدا بأن يطرد إمام في تولوز يحرّض على الكراهية ومحكوم عليه قضائيا، إلى بلده في أقلّ من 24 ساعة.

وندّد أحد محامي تاتيات بطرد حدث بالقوّة العسكرية. وقال جان إجليسيس في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية: «لم يكن الأمر طارئًا، فهو في فرنسا منذ 40 عاما وله أطفال ويعمل هنا ولم يثر أيّ ضجة منذ سبع سنوات، وها هو الآن في طائرة متوجّهة إلى الجزائر».

وكان من المفترض إقامة جلسة يوم الاثنين، للنظر في التماس عاجل من محامي الإمام بشأن قرار الطرد هذا في المحكمة الإدارية في باريس، وفق ما كشف المحامي.

وصرّح إجليسيس: «ما يحصل هو نوعا ما خطر... فهو تحدّ لأصول الدفاع والسلطة القضائية»، مشيرا إلى أنه تعذّر عليه التواصل مع موكّله عندما كان قيد الترحيل في مطار تولوز.

وصل محمد تاتيات إلى فرنسا في 1985 إماما مبتعثا من الجزائر. وبعد سنتين انتقل إلى تولوز ليخطب في مسجد حيّ أمبالو.

وفي يونيو 2018، أبلغ المسئول المحلّي عن منطقة أوت-غارون عن تصريحات تمّ الإدلاء بها خلال خطبة في مسجد النور في 15 ديسمبر تنطوي، في نظره، على تحريض على الكراهية وعلى التمييز إزاء اليهود.

وفي 31 أغسطس 2022، حكمت محكمة الاستئناف في تولوز على تاتيات بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بسبب تلك الخطبة.

وفي 19 ديسمبر الماضي، ردّت محكمة النقض طعن الإمام مثبّتة إدانته بشكل نهائي. وفي 5 أبريل الماضي، وقّع وزير الداخلية على قرار طرده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك