بينها المخدوعون لتوفيق صالح.. 6 أفلام في برنامج نافذة على فلسطين بالدورة السابعة لمهرجان الجونة - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها المخدوعون لتوفيق صالح.. 6 أفلام في برنامج نافذة على فلسطين بالدورة السابعة لمهرجان الجونة


نشر في: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 4:53 م | آخر تحديث: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 4:53 م

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، عن استمرار تنظيم برنامج خاص للأفلام الفلسطينية تحت عنوان "نافذة على فلسطين"، وذلك للعام الثاني على التوالي، ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، والتي ستعقد في الفترة من 24 أكتوبر الجاري، حتى 1 نوفمبر المقبل، وذلك
دعما للأشقاء الفلسطينيين، في مواجهة العدوان المستمر على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية لما يزيد عن عام، وأيضاً لتسليط الضوء على مأساة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ عقود.

يضم البرنامج 6 أفلام هي:

 

** "أندر" إخراج كمال الجعفري

 


وثائقي قصير lإنتاج فلسطين – ألمانيا، ويستعرض الفيلم تأثير الديناميت على الأرض في أثناء عمل المزارعين ولعب الأطفال، من خلال لقطات أرشيفية. يذكر الفيلم بأن فلسطين هي أرض خاضعة للمراقبة الجوية، في إطار سعي الاحتلال للاستيلاء عليها.

** "خالد ونعمة" إخراج سهيل دحدل

 


روائي قصير إنتاج فلسطين، ويروي قصة خالد، صبي بدوي يبلغ من العمر عشر سنوات، ينطلق مع عنزته الأثيرة "نعمة" في مهمة لاستعادة ذاكرة أبو مريم، الرجل الوحيد القادر على إنقاذ قريتهم من الهدم على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

** "فيلم قصير عن الأطفال" إخراج إبراهيم حنضل

 


روائي قصير إنتاج فلسطين، ويروي قصة أربعة أطفال يعيشون في مخيم للاجئين في بيت لحم، يقررون التسلل دون علم ذويهم لزيارة البحر للمرة الأولى في حياتهم.

** "المخدوعون" إخراج توفيق صالح

 


روائي طويل إنتاج سوريا، وكان عرضه الأول في عام 1972، وسيعرض في نسخته المرممة، حيث يستعرض قصص ثلاثة رجال من خلفيات مختلفة يجمعهم التهجير واليأس والأمل في مستقبل أفضل. يحاولون شق طريقهم عبر الحدود من العراق إلى الكويت، مختبئين داخل خزان شاحنة في رحلة بحث عن الأمان.

** "المفتاح" إخراج ركان مياسي

 


روائي قصير إنتاج فلسطين وفرنسا وبلجيكا وقطر، وتدور أحداثه حول عائلة إسرائيلية تسمع يوميًا في المساء صوت مفتاح غامض يخترق مقبض باب منزلها. ومع فشلهم في تحديد مصدر الصوت، يبدأ توازن حياتهم بالاختلال تدريجيًا.

** "مقلوبة" إخراج مايك الشريف

 


روائي قصير إنتاج الولايات المتحدة، ويحكي قصة ليلى، ضابطة إيقاع فلسطينية أمريكية، تزور جدتها خلال عاصفة قوية بحجة مساعدتها في فك حقائبها. ومع تعمق الليل، تكشف الأهداف الحقيقية لزيارتها تدريجيًا.

كما أعلن مهرجان الجونة، أنه إلى جانب الأفلام الـ6 المشاركة في برنامج "نافذة على فلسطين" يعرض أفلامًا فلسطينية أخرى كجزء من برنامجه الأوسع وهي:

** "برتقالة من يافا" إخراج محمد المغني

 


فيلم قصير إنتاج فلسطين وبولندا وفرنسا، وتدور أحداثه حول الشاب الفلسطيني محمد، الذي يستقل سيارة أجرة لكي تعبر به من نقطة تفتيش إسرائيلية. وعندما يكتشف السائق فاروق أن محمد فشل بالفعل في تجاوز نقطة تفتيش أخرى، تبدأ الأزمة.

** "ما بعد" إخراج مها حاج

 


فيلم قصير إنتاج فلسطين وإيطاليا وفرنسا، ويحكي قصة زوجان يعيشان في مزرعتهما المنعزلة، حيث يعتنيان بمحصول والحيوانات وينغمسان في نقاش اختيارات أبنائهما، إلى أن يظهر في الصورة غريب يعكر صفو حياتهما مُعيدا إليها ماض أليم.

** "شكرًا لأنك تحلم معنا!" إخراج ليلى عباس

 


روائي طويل إنتاج فلسطين ومصر والسعودية وقطر وألمانيا، وتبدأ أحداثه عندما يتوفى الأب تاركا مبلغًا كبيًرا في البنك، تضع الشقيقتان خلافاتهما جانًبا وتتحدان لمواجهة القانون المستمد من الشريعة الذي يمنح أخيهما ضعف ميراث الواحدة منهما.


وتعليقا على وجود برنامج "نافذة على فلسطين" للسنة الثانية على التوالي في مهرجان الجونة، قالت المديرة الفنية للمهرجان، ماريان خوري، إنه لا يمكن أن نكون مهرجانًا في المنطقة العربية، ولا نكون جزءًا مما يحدث في فلسطين، مؤكدة على أن ما يحدث، لا يمس فقط الفلسطينيين واللبنانيين، لأننا جميعًا شركاء. ولا نستطيع إلا أن نرى الأمر بهذه الطريقة، لذلك كان هذا الأمر بالنسبة لنا بالغ الأهمية وأولوية قصوى.

وبدوره قال أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان: "قد يكون دور الفن صغيرًا في مواجهة الإبادة التي تحدث في فلسطين، لكننا نؤمن بأهمية التأثير الذي تلعبه السينما في إيصال صوت الشعب الفلسطيني. لذلك آثرنا استمرار هذا البرنامج للسنة الثانية على التوالي، خاصة بعد ما لمسناه من حراك إيجابي حققه صناع السينما المؤمنون بالقضية الفلسطينية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك