اليابان تهزم السعودية وتتأهل لدور الثمانية بكأس آسيا - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 9:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليابان تهزم السعودية وتتأهل لدور الثمانية بكأس آسيا

د ب أ
نشر في: الإثنين 21 يناير 2019 - 3:05 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يناير 2019 - 3:21 م
 انتزع المنتخب الياباني بطاقة التأهل لدور الثمانية ببطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 لكرة القدم المقامة حاليا بالإمارات ، بعدما تغلب على نظيره السعودي 1 / صفر اليوم الاثنين على ملعب استاد نادي الشارقة ضمن منافسات دور الستة عشر.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 20 وسجله تاكيهيرو تومياسو إثر ارتقاء برأسه لكرة من ضربة ركنية.

ولحق المنتخب الياباني بذلك في دور الثمانية بمنتخبات فيتنام والصين وإيران ، وسيلتقي في مباراته المقبلة ، نظيره الفيتنامي مساء الخميس على ملعب استاد "آل مكتوم" بنادي النصر.

وكان المنتخب السعودي الأكثر استحواذا على الكرة على مدار شوطي المباراة كما فرض تفوقه في الجانب الهجومي لكنه أخفق في ترجمة الفرص إلى أهداف في ظل الصمود والحذر الدفاعي لمنافسه ، وكذلك افتقاد السرعة المطلوبة في إنهاء بعض الهجمات ، بينما خطف المنتخب الياباني هدف المباراة والتأهل من الفرصة التي أتيحت له من ضربة ركنية.

ورفع المنتخب الياباني ، صاحب الأربعة ألقاب في تاريخ البطولة الآسيوية ، عدد انتصاراته في سجل المواجهات مع نظيره السعودي بالبطولة إلى ستة مقابل انتصارين فقط للسعودية ، وذلك في ثماني مواجهات بينهما في كأس آسيا.

وفي إجمالي 15 مباراة جمعت بين المنتخبين الياباني والسعودي ، المتوج بلقب البطولة الآسيوية ثلاث مرات ، حقق المنتخب الياباني اليوم الانتصار العاشر مقابل خمسة انتصارات للسعودية وتعادل واحد.

وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وهدد المنتخب السعودي شباك اليابان بعد ثوان من صافرة البداية حيث تلقى محمد عبد الحكيم آل فتيل طولية ووجه الكرة برأسه لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وكثف كل من الفريقين تركيزه خلال الدقائق الأولى على محاولات فرض أسلوبه ، دون التعجل في صناعة الفرص التهديفية ، وتفوق النتخب السعودي بشكل واضح في السيطرة على الكرة والضغط الهجومي.

وتدخل الدفاع الياباني لمعاونة حارسه في إحباط أكثر من محاولة خطيرة في حين لم يتعرض حارس المرمى السعودي محمد العويس لأي اختبار مبكر.

وتلقى حسين علي المقهوي كرة عالية من ضربة حرة في الدقيقة 14 ، وقابلها بتسديدة برأسه لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

ووجه المنتخب الياباني صدمة لنظيره السعودي عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 20 حيث تلقى تاكيهيرو تومياسو كرة عالية من ضربة ركنية ارتقى لها برأسه وصوبها إلى داخل شباك العويس ، معلنا تقدم اليابان 1 / صفر .

واندفع المنتخب السعودي بحثا عن التعادل وحاصر منافسه لدقائق في وسط ملعبه لكن المنتخب الياباني كثف تركيزه على التأمين الدفاعي وأبعد الخطورة عن مرماه.

بعدها بدقائق ، استأنف المنتخب الياباني تبادل المحاولات الهجومية وشكلت الكرات العالية أبرز نقاط قوته ، وكاد أن يضيف الهدف لثاني برأسه من يوشينوري موتو في الدقيقة 30 لكن العويس ارتقى وأمسك بالكرة في اللحظة المناسبة.

وشن المنتخب السعودي هجمة خطيرة في الدقيقة 35 شارك فيها فهد المولد والمقهوي وانتهت بتسديدة خطيرة من هتان سلطان باهبري لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

واصل المنتخب السعودي تفوقه في الاستحواذ خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وقدم أكثر من محاولة لكنها افتقدت الخطورة الكافية لهز الشباك ، لينتهي الشوط بتقدم اليابان 1 / صفر.

ولم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني ، حيث واصل المنتخبان تبادل المحاولات الهجومية وكاد المنتخب السعودي أن يدفع ثمن الهفوات الدفاعية في أكثر من مرة.

وأجرى خوان أنطونيو بيتزي المدير الفني للمنتخب السعودي التبديل الأول في الباراة في الدقيقة 56 حيث أشرك يحيى الشهري بدلا من عبد العزيز علي البيشي.

وكاد المنتخب الياباني أن يعزز تقدمه إثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 60 ، حيث تلقى موتو تمريرة ذكية وانطلق وراوغ داخل منطقة الجزاء ثم سدد كرة قوية لكن محمد آل فتيل تصدى لها بقدمه وحولها إلى ركنية لم تستغل.

وتمسك المنتخب السعودي بفرصته في ظل استمرار تفوقه في الاستحواذ والضغط الهجومي لكن افتقاد السرعة المطلوبة في اللمسات الأخيرة وكذلك الحذر الدفاعي الشديد لليابان أحبطا العديد من المحاولات.

وتمسك المنتخب الياباني في الدقائق الأخيرة بالتكتل الدفاعي لإخماد خطورة الهجوم السعودي ، مع البحث عن الفرصة عبر الهجمات المرتدة السريعة.

وهاجم المنتخب السعودي بشراسة خلال الدقائق الأخيرة وتوالت تسديدات لاعبيه من حدود منطقة الجزاء ومن داخلها لكن الدفاع الياباني أحبط كل المحاولات ، لتنتهي المباراة بفوز اليابان 1 / صفر وتأهلها للقاء فيتنام في دور الثمانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك