علاج الاكتئاب.. فوائد الاستحمام بالماء البارد خلال أشهر الشتاء - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 8:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علاج الاكتئاب.. فوائد الاستحمام بالماء البارد خلال أشهر الشتاء

سمر سمير
نشر في: الإثنين 21 فبراير 2022 - 11:21 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 فبراير 2022 - 11:21 ص

يعتقد الكثير من الأشخاص أن أفضل ما يمكن القيام به خلال شهري يناير وفبراير هو "الاستحمام بالماء الساخن"، وذلك باعتبارهما أبرد شهور السنة وأكثرها خطورة على الجهاز المناعي، واعتقادا منهم أيضا أن الماء الساخن يضمن تدفئة الجسم والحفاظ على حرارته، لكن أثبتت بعض الدراسات أن "الاستحمام بالماء البارد خلال أشهر الشتاء" له العديد من الفوائد على المدى القصير والطويل.

ونشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول فوائد الاستحمام بالماء البارد خلال أشهر الشتاء.

• يعزز الدورة الدموية

يسمح الاستحمام بالماء البارد، للدم، بالانتقال إلى الأعضاء، مما يساعد على الشعور بالدفء، ويمكن أن يفيد في تقوية الشرايين وخفض ضغط الدم.

• رائع للبشرة والشعر

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن خلال تلك الأيام الباردة إلى جفاف الجلد، مما يؤدي إلى تهيجه والطفح الجلدي، ويسبب أيضا مشاكل قشرة الرأس، بينما يميل الدش البارد إلى شد المسام والجلد، مما يمنعها من الانسداد، كما يمكن أن يغلق المسام في الجلد وفروة الرأس، ويمنع الأوساخ من الدخول، وبالتالي لن يتم نزع الزيوت الطبيعية من الجلد، كما يقترح الدكتور روستجي.

• تقوية المناعة

يساعد الماء البارد في تقوية المناعة، وذلك لأنه عند الاستحمام بماء بارد يكون هناك نسبة أعلى من خلايا الدم البيضاء ومعدل استقلاب مرتفع، مما يؤدي إلى إطلاق خلايا الدم البيضاء وتنشيط جهاز المناعة.

• يساعد على التعافي بشكل أسرع للعضلات

كثيرا ما يساعد الاستحمام بالماء البارد على التغلب على وجع العضلات، حيث يشار إلى أن حمامات الثلج تُستخدم كشكل من أشكال العلاج بالتبريد لتمكين تعافي العضلات وتخفيف الألم وتقليل مخاطر الإصابة لدى الرياضيين.

• علاج الاكتئاب

يساعد الاستحمام بالماء البارد في التعامل مع الاكتئاب، وذلك لأن له تأثير إيجابي يعزز الحالة المزاجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك