كيف استعدت مدينة أبو سمبل للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف استعدت مدينة أبو سمبل للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس؟

حمادة بعزق
نشر في: الأربعاء 21 فبراير 2024 - 3:02 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 فبراير 2024 - 3:02 م
في إطار الاستعداد للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني معبدة الكبير قدس الاقداس بمدينة ابو سمبل فجر غد الخميس، الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان النوبة، بدأت هذه الاستعدادات لاستقبال ظاهرة تعامد الشمس منذ من شهرين.

شملت تلك الاستعدادات أعمال النظافة الميكانيكية والكيميائية والترميم كالمعتاد، وتهذيب وتقليم جميع اللاند سكيب المنطقة المحيطة بالكامل، بالإضافة إلى تطوير منظومة الإضاءة بالكامل.

وأضاف عبد المنعم، أنه تم تطوير المنظومة الأمنية من حيث توسيع مدخل المعبد إلى 9 بوابات بدلاً من 3 بوابات أمنية، وأصبح هناك 2 اكسريه والذي يستخدم فى الكشف عن الحقائب بدلاً من واحد، ليصبح هناك سهولة ويسر في الدخول والخروج.

وأوضح سعيد أن تم تجهيز شاشة عرض كبرى بواسطة محافظة أسوان لاتاحة الفرصة الكاملة لجميع الأفواج السياحية والزائرين لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة من نوعها، بالإضافة إلى أنه قبل وقت الظاهرة يتم العرض علي هذه الشاشة الافلام التسجيلية حول المعبد وعملية انقاذه.

وأشار إلى فتح أبواب المعبد أمام السائحين والزائرين الذين يتوافدوا لمشاهدة الظاهرة تحديدًا الساعه 3 فجرًا، وبعدها تبدء عروض فرق الفنون الشعبية المشاركة في مهرجان أسوان الدولي الحادي عشر للثقافة والفنون داخل ساحة المعبد، مشيرا إلى إتاحة التذاكر الإلكترونية منذ فترة، وهناك بعض الحجوزات التي تلقوها أيضًا، بالإضافة إلى توفير التذاكر الورقية لكل السائحين والزائرين المتوافدين لمشاهدة الظاهرة ولم يتمكنوا من الحصول عليها عبر الأون لاين، في إطار توفير كافة سبل الراحة للجميع ومنع التكدس والتزاحم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك