كتاب إسرائيلى جديد: السادات ناور بيجين حتى استعاد سيناء ورفض توقيع معاهدة السلام فى القدس - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 1:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كتاب إسرائيلى جديد: السادات ناور بيجين حتى استعاد سيناء ورفض توقيع معاهدة السلام فى القدس

الشروق
نشر في: الثلاثاء 21 يوليه 2015 - 8:33 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يوليه 2015 - 8:33 ص

كشف كتاب جديد عن سيرة حياة رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق مناحم بيجين، أسرارا جديدة عن زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للقدس ومفاوضات السلام المصرية الإسرائيلية التى توجت بتوقيع اتفاقية السلام بين البلدين، قبل أكثر من 3 عقود.

ويقول مؤلف الكتاب الدكتور دانيال جورديس، فى مقابلة مع صحيفة معاريف، إن بيجين تعرض لمناورة ذكية من جانب الرئيس السادات، خلال مفاوضات كامب ديفيد بجميع مراحلها، حتى انتهى به الأمر بالتخلى عن سيناء كاملة.

ويوضح جورديس أن إخلاء المستعمرات الإسرائيلية فى سيناء كان قرارا صعبا بالنسبة لبيجين، وأن من ساعده على اتخاذ هذا القرار، كان وزير الزراعة فى ذلك الوقت، آرئيل شارون.

ويضيف المؤلف أن السادات أصر على كل بند فى المعاهدة، ورفض اقتراح قدمه بيجين بأن تقام مراسم التوقيع على المعاهدة فى القدس، وأصر على أن تجرى فى الولايات المتحدة.

الكتاب الذى يحمل عنوان «مناحم بيجن: القتال من أجل إسرائيل»، وصدر بالعبرية الشهر الماضى، يعرض أيضا تفاصيل مذبحة دير ياسين التى وقعت عام 1948، التى راح ضحيتها مئات الفلسطينيين وكان مناحم بيجين قائدا للعصابات الصهيونية التى نفذت المذبحة، وقد دافع بيجين عن قراره بقتل العشرات من سكان قرية «دير ياسين»، بأنه وجه تحذيرات للسكان بإخلاء القرية ولكنهم رفضوا ترك منازلهم فكان قرار ارتكاب «مذبحة دير ياسين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك