الخميس.. العراق تستعيد جزء من «ملحمة جلجامش» بعد غياب 3 عقود - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 9:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخميس.. العراق تستعيد جزء من «ملحمة جلجامش» بعد غياب 3 عقود


نشر في: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 2:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 2:58 م

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أن العراق سيستعيد بعد أيام لوحا أثريا يحتوي على جزء من ملحمة جلجامش" الشهيرة، ويصل عمر اللوح الأثري لـ3500 عام.

واللوح الأثري مصنوع من الطين ومكتوب عليه بـ"المسمارية" جزء من "ملحمة جلجامش" التي تعتبر أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية، وتروي مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين في سعيه إلى الخلود.

وذكرت اليونسكو في بيان صادر عنها أن المنظمة تحتفل بإعادة الولايات المتحدة الأمريكية، رسميا، أحد أقدم الأعمال الأدبية في التاريخ إلى العراق، في حفل سيقام في معهد سميثسونيان، في العاصمة واشنطن، الخميس 23 سبتمبر 2021.

وتابعت: "يُعتقد أن رقيم (لوح جلجامش)، المعروف أيضا باسم (لوح حلم جلجامش)، قد نُهِب من متحف في العراق، في أعقاب الصراع الذي حدث عام 1991. وفي عام 2007، تم إدخاله، عن طريق الاحتيال، إلى سوق الفن الأمريكي. وفي عام 2019، تم الاستيلاء عليها من قبل وزارة العدل الأمريكية".

ووفقا للسلطات الأمريكية، فإن هذا الكنز الأثري سُرق من متحف عراقي في 1991 إبان حرب الخليج، ثم اشتراه في 2003 تاجر أعمال فنية أمريكي من أسرة أردنية تقيم في لندن وشحنه إلى الولايات المتحدة من دون أن يصرح للجمارك الأمريكية عن طبيعة الشحنة.

وبعد وصول اللوح إلى الولايات المتحدة باعه التاجر في 2007 لتجار آخرين مقابل 50 ألف دولار وبشهادة منشأ مزورة.

وفي 2014، اشترت هذا اللوح بسعر 1.67 مليون دولار أسرة جرين التي تمتلك سلسلة متاجر "هوبي لوبي" والمعروفة بنشاطها المسيحي، وذلك بقصد عرضه في متحف الكتاب المقدس في واشنطن.

لكن في 2017، أعرب أحد أمناء المتحف عن قلقه بشأن مصدر اللوح بعدما تبيّن له أن المستندات التي أُبرزت خلال عملية شرائه لم تكن مكتملة.

وفي سبتمبر 2019، صادرت السلطات الأمريكية هذه القطعة الأثرية إلى أنّ صدّق قاضٍ فيدرالي في نهاية يوليو/تموز الماضي على إعادتها إلى العراق.

وقالت المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي التي ستحضر في واشنطن حفل تسليم السلطات الأمريكية نظيرتها العراقية هذه القطعة الأثرية إنّ إعادة هذا الكنز الثقافي إلى أصحابه يمثل "انتصارا كبيرا على أولئك الذين يشوهون التراث".

وأضافت أن استعادة هذه القطعة الأثرية ستتيح "للشعب العراقي إعادة التواصل مع صفحة من تاريخهم".

وفي يوليو أعادت الولايات المتحدة إلى العراق 17 ألف قطعة أثرية، يرجع تاريخ غالبيتها إلى أربعة آلاف سنة، لا سيما إلى الحضارة السومري، إحدى أقدم الحضارات في بلاد ما بين النهرين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك