وزير الخارجية: نرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا تمس حصتنا المائية - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: نرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا تمس حصتنا المائية

محمد شعبان
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 9:19 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 9:19 م

أكد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية وشؤون المصريين بالخارج، أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة هي علاقة شراكة استراتيجية.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية لـ "القاهرة الإخبارية" مساء السبت، على هامش مشاركته في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الجزء الأكبر من النقاش مع أعضاء الكونغرس الأمريكي اليوم؛ ركز على العلاقات الاقتصادية وضخ المزيد من الاستثمارات الأمريكية في الاقتصاد المصري؛ للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار إلى أن الاجتماع شهد حوارا ونقاشا مطولا حول قضية المياه، باعتبارها مسألة وجودية لمصر، مؤكدا "رفض مصر الكامل لأي إجراءات أحادية تقوم بها إثيوبيا للمساس بحصة مصر المائية".

وأوضح أن النقاش تطرق أيضًا إلى القضايا الإقليمية والدور المحوري لمصر في تحقيق الاستقرار، مشيرا إلى وجود إِجماعٍ من جانب أعضاء الكونغرس على الإِشادة بالدور القيادي للرئيس عبد الفتاح السيسي في دفع المفاوضات بشأن أزمة غزة، وصولا إلى محاولة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وغير مشروط.

وأضاف أن الاجتماعات تطرقت إلى الأزمة الحالية في السودان، مؤكدا أن "مصر هي أكثر الأطراف الإقليمية تضررًا من هذه الأزمة"، كما شمل الحوار الوضع في منطقة القرن الأفريقي، والتي شددت مصر خلاله على أهمية احترام وحفظ وحدة أراضي الصومال، ورفض أي سياسات أحادية تمس وحدة الصومال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك