وزيرة الهجرة: قرار إعفاء سيارات المصريين في الخارج من الرسوم أثر إيجابيًا على السوق المحلي - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة: قرار إعفاء سيارات المصريين في الخارج من الرسوم أثر إيجابيًا على السوق المحلي

أسماء سرور
نشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 6:58 م | آخر تحديث: الجمعة 21 أكتوبر 2022 - 6:58 م
جندي: لا حظر لبيع السيارات.. وإنهاء إجراءات الشحن والنقل ستكون في غضون سنة

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم والضرائب، أثر إيجابيًا على سوق السيارات المحلي، وجاء لصالح المواطن المصري في الداخل والخارج.

وأضافت الوزيرة في مداخلة هاتفية لها مع الإعلامي أحمد خيري، أن القرار زاد من المعروض من السيارات، وفقا لسياسة العرض والطلب، بعد أن زاد اسعار السوق المحلي إلى حد مبالغ فيه، حسب وصفها.

وكشفت الوزيرة عن أنه لا يوجد حظر لبيع السيارات التي يجلبها المصريين في الخارج، موضحة أن لكل مصري بالخارج يبلغ 16 عاما وأكثر سيارة معفاة من الرسوم والجمارك، مقابل ربط وديعة بالعملة الأجنبية لمدة 5 أعوام يتم استردادها بالعملة المصرية وفقا لسعر الصرف وقتها.

وعن تحديد مدة تطبيق قانون إعفاء السيارات للمصريين بالخارج لمدة 4 أشهر فقط، علقت جندي بأن تحديد هذه المدة ستكون لتسجيل السيارة وربط الوديعة، أما إنهاء إجراءات الشحن والنقل ستكون في غضون سنة، وذلك لإعطاء الفرصة للانتهاء من كافة تلك الإجراءات.

وقالت وزيرة الهجرة، إن القانون يأتي ضمن مجموعة من المحفزات والتيسيرات للمصريين بالخارج التي تعمل عليها خلال الفترة الحالية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، ومن بين هذه المحفزات أيضًا إتاحة تخفيض للأسر المصرية بالخارج على تذاكر الطيران الخاصة بشركة مصر للطيران، فضلا عن الإعلان عن أول العروض البنكية من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بإصدار شهادة دولارية استثمارية بعائد هو الأعلى على مستوى العالم.

وتناولت السفيرة سها جندي الجهود المبذولة لتنفيذ مشروع شركة استثمارية للمصريين بالخارج، بالبدء بالتخطيط الاستراتيجي للشركة فيما يتعلق بنوع الشركة وهيكلها الإداري ودورها المستقبلي دون التدخل في سير أعمالها فيما بعد، وترك ذلك للمتخصصين، وتحديد الأنشطة المستهدفة في القطاعات التي يرغبون في الاستثمار فيها في مصر، والمشروعات القومية التي تدر ربحًا عاليًا.

وأضافت أنه تم منح تيسيرات أيضاً لهم في الاستثمار العقاري، موضحة: بنك مصر اتاح للمصريين في الخارج تقسيط وحدات سكنية على مدار ١٥ عاما بضمان الودائع الخاصة بهم ".

وأشارت إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتلبية لاحتياجات الجالية المصرية في مختلف الدول، وسبل دمجهم في خطط التنمية.

وتابعت الوزيرة: المصريون في الخارج شعروا خلال هذه الخطوات بانه بات لهم متحدث باسمهم، وهذا يسعدني كثيرًا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك