رئيس الطائفة الإنجيلية: ما جرى عقب حادث كنيسة أبوسيفين يرسخ مبدأ العيش المشترك - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 9:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الطائفة الإنجيلية: ما جرى عقب حادث كنيسة أبوسيفين يرسخ مبدأ العيش المشترك

عصام عامر وأحمد بدراوي
نشر في: الإثنين 22 أغسطس 2022 - 7:52 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أغسطس 2022 - 7:52 م

أكد الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الانجيلية، أن قوة التسامح منهج للحياة وهى رؤية نحتاج أن تترسخ في المجتمع، لا أن يكون أمر مختلف بين أبناء الوطن الواحد، قائلًا: ما حدث في حادث كنيسة أبو سيفين في إمبابة يرسخ لنا ما نقوله من عيش مشترك، وروح التعاون والمحبة، وأنه يوجد نموذج للتعايش يجب دراسته، وتأثير منهج التسامح في عدد من المحاور.

وأشار "زكي" إلى ضرورة توضيح وتعريف المصطلحات، فالخلط بين بعض المصطلحات من الممكن أن يحدث بعض المشكلات، وأن التسامح يفهم على تجاوز المشترك والوصول لحق الاختلاف زمن هنا يكون هناك مكانا الآخر المختلف.

وتابع "زكي" قائلا، الإنسان خليقة الله ومكرم من كل الأجناس وله مسئولية في إعمار الأرض، فالاختلاف يجب أن يقوم على التعارف والتعايش، وأن كل الأديان تدعوا إلى التسامح، والنصوص الدينية سمحة بطبيعتها، ولا جدال بشأن تعاليميها، إنما المشكلة تكمن في بعض التفسيرات التى تريد اختطاف النص وتكوينه لخدمة بعض الأفكار، وأن أمن المجتمعات وسلامتها تنطلق من مبدأ التسامح والذي يمكن الجميع من العمل والنمو.

وجاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "التسامح ومواجهة العنف.. من المبدأ إلى التطبيق" والذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية، وذلك في مدينة العين السخنة على مدار يومين.

ويُشارك في المؤتمر؛ عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير جريدة الشروق، عماد الدين حسين، والإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة دينا عبد الكريم، وعماد خليل، عضوا مجلس النواب، ومحمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ، وهاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وسميرة لوقا، رئيس قطاع الحوار بالعيئة القبطية الانجيلية.

بالإضافة إلى عدد كبير من قادة الفكر في المجتمع المصري، من مختلف المجالات "علماء الدين الإسلامي والمسيحي، وقيادات إعلامية، وأعضاء بمجلسي الشيوخ والنواب، وأعضاء بتنسيقية شباب الأحزاب، ومثقفين، وممثلين للمجتمع المدني".

ويناقش المؤتمر في جلساته عددًا من القضايا التي تدور حول "التسامح ومواجهة العنف، وقيمة التسامح كمنهج حياتي، والجوانب الاجتماعية والثقافية للعنف، وآليات نشر ثقافة التسامح ومواجهة العنف، ودور الإعلام في تشكيل الوعي الاجتماعي، ودور الثقافة في بناء الشخصية، وأهمية الشباب وبناء الوعي".

ويذكر أن منتدى حوار الثقافات التابع للهيئة القبطية الإنجيلية، ناقش على مدار الأعوام الماضية موضوعات "المواطنه في التعليم، وفي الإعلام، والتعددية، ومواجهة العنف والغلو، ومواجهة خطاب الكراهية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك