نوارة نجم: رواية لقد تم حظرك مستلهمة من مباحث الإنترنت وشخصياتها تلجأ للحيل للسيطرة - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نوارة نجم: رواية لقد تم حظرك مستلهمة من مباحث الإنترنت وشخصياتها تلجأ للحيل للسيطرة

تصوير: مجدي إبراهيم
تصوير: مجدي إبراهيم
مي فهمي
نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:13 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 11:13 ص

- أميرة أبو المجد: نوارة نجم أذهلتني في روايتها الأولى وابتعدت عن تأثير عائلتها.

استضاف مبنى قنصلية بوسط البلد ندوة لمناقشة رواية "لقد تم حظرك"، للكاتبة نوارة نجم، الصادرة عن دار الشروق، وأدار الندوة الكاتب والروائي السوداني حمور زيادة.

وحضر الندوة الأستاذة أميرة أبو المجد، العضو المنتدب بدار الشروق، والكاتب الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، السفيرة ليلى بهاء الدين، الكاتبة منى أنيس، نانسي حبيب مسؤولة النشر بدار الشروق، الكاتب الصحفي أسامة فطين، والكاتبات سمر علي، هبة عبد العليم، دينا الحمامي، بالإضافة إلى مجموعة من القراء والمثقفين.

بدأت الندوة بكلمة من الأستاذة أميرة أبو المجد التي أعربت عن دهشتها من مستوى رواية نوارة نجم الأولى، مؤكدة أن الخبرة الحياتية التي مرت بها نوارة ساهمت في تكوينها ككاتبة. وأوضحت أن نوارة نجم ابتعدت في أسلوبها عن تأثير عائلتها، وأن حتى والدتها، الكاتبة والناقدة صافيناز كاظم، لم تقرأ الرواية قبل نشرها.

كما شكرت أميرة أبو المجد الكاتبة منى أنيس لمساهمتها في تحرير الرواية، مشيرة إلى أن قراءة منى للرواية قبل نشرها كان لها دور كبير في ظهورها بهذا الشكل.

بدورها، أوضحت نوارة نجم أن الكاتب إبراهيم عيسى كان أول من شجعها على الكتابة، واقترح عليها أن تكتب عملاً عن والدها، وأشارت إلى أن منى أنيس هي من اقترحت عنوان "فانتازيا بوليسية" للرواية.

وأضافت نوارة أن الرواية مستوحاة من الواقع، تحديدًا من العنف الإلكتروني الذي تتعرض له السيدات، وأن الفكرة جاءت لها بعد موقف تعرضت له أثناء تقديم بلاغ في مباحث الإنترنت. وأشارت إلى أن شخصيات الرواية تشترك في سمات مثل القهر والضغط، وتلجأ للحيل من أجل السيطرة.

من جهتها، أشادت الكاتبة منى أنيس بقدرات نوارة نجم الأدبية، ووصفتها بأنها كاتبة متمكنة تمتلك تراثًا غنيًا وتجيد اللعب الروائي، مؤكدة أن الرواية مليئة بالفانتازيا وتقترب من أسلوب فانتازيا فيليني.

وفي نهاية الندوة، أشار حمور زيادة إلى أن نوارة نجم قدمت عملًا متكاملًا بامتياز، وأن الرواية تختلف عن الروايات البوليسية التقليدية، حيث توجد جريمة ولكن لا يوجد محقق يبحث عن الجاني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك