من تقصى الحقائق وشئون النواب إلى وزارة العدل.. من هو المستشار عمر مروان؟ - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 7:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من تقصى الحقائق وشئون النواب إلى وزارة العدل.. من هو المستشار عمر مروان؟


نشر في: الأحد 22 ديسمبر 2019 - 1:29 م | آخر تحديث: الأحد 22 ديسمبر 2019 - 1:29 م


وافق مجلس النواب بالأغلبية المطلقة، منذ قليل، على عرض رئيس الجمهورية بإجراء تعديل وزاري، تضمن تعيين المستشار عمر مروان عبد الله عرفة، وزيرا للعدل، خلفا للمستشار حسام عبد الرحيم.

وشغل مروان منصب وزير شئون مجلس النواب منذ فبراير 2017 حتى التعديل الوزاري الجديد.

وتخرج مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا عام 1979، وعين معاونا للنيابة العامة عام 1989، وتدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة ورئيسًا بمحكمة الاستئناف، ثم انتدب مساعدا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري في الفترة من عام 2011 حتى 2014، ويسحب له أنه أنجز مهمة التوكيلات الرسمية للمرشحين على رئاسة الجمهورية فى ذلك الوقت بسلاسة تامة.

وخلال هذه الفترة أطلق على مروان لقب «كاشف الحقائق» بعدما تولى منصب الأمين العام لـ3 لجان لتقصى الحقائق منذ ثورة 25 يناير، التي تشكلت في فترات حكم المجلس العسكري والإخوان وما بعد ثورة 30 يونيو.

حصل مروان على العديد من الدورات التدريبية من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والكويت ومصر في مجالات حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة، والإدارة الانتخابية.

وانتدب مروان للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات متحدثًا رسميًا لها وقائما بأعمال الأمين العام، وتولى مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2015/2016، وظل متحدثا رسميا بأسم اللجنة في الانتخابات التكميلية التى جرت في عدد من الدوائر التي خلت مقاعدها الانتخابية من النواب لأسباب متباينة أبرزها الوفاة.

كما انتدب للعمل بمحكمة استئناف القاهرة كمساعد لوزير العدل لشئون الطب الشرعى والخبراء، وعين وزيرا لشئون مجلس النواب في فبراير 2017 وظل فى منصبه حتى تعيينه اليوم وزيرا للعدل.

ويعد وزير العدل الجديد، شقيق الشهيد الراحل المستشار محمد مروان رئيس محكمة جنح مستأنف شمال سيناء، والذي استشهد فى 16 من مايو 2015 جراء عمل إرهابي استهدف حافلة يستقلها قضاة؛ ما أسفر عن وفاة 3 قضاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك