شعبة السيارات: انخفاض الأوفر برايس خلال يناير وفبراير بسبب ضعف المبيعات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبة السيارات: انخفاض الأوفر برايس خلال يناير وفبراير بسبب ضعف المبيعات

محمد المهم:
نشر في: السبت 24 فبراير 2024 - 7:04 م | آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2024 - 7:04 م

• أبو المجد: «الأوفر برايس» حاليًا لا يقل عن 10% من سعر السيارة

قال المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن أسعار «الأوفر برايس» على السيارات تراجعت خلال شهرى يناير وفبراير بسبب قلة المبيعات وتراجع حركة البيع والشراء بالأسواق بسبب ندرة المعروض من السيارات.

الأوفر برايس هو مبلغ تتم إضافته على سعر السيارة، ويقرره الموزعون مقابل تسليم السيارة فورا، بدلا من الانتظار لأشهر قبل الاستلام عند شراء السيارة من الوكيل بالسعر الرسمى. ورغم استمرار ارتفاع أسعار السيارات بشكل رسمى، فقد ارتفعت أيضا قيمة «الأوفر برايس» لدى المعارض على العديد من الطرازات لكن تراجعت مع بداية العام بسبب ندرة المعروض وانخفاض حركة البيع والشراء.

وأضاف أبوالمجد لـ«مال وأعمال، الشروق»، أن «الأوفر برايس» حاليا لا يقل عن 10% من سعر السيارة، لافتا إلى أنه فى ظل ذلك تواصل التوكيلات رفع أسعار السيارات الجديدة لمستويات قياسية.

وأشار إلى أن النصف الأول من العام الجارى يشهد تأثرا بأزمة نقص العملة والتى تسببت فى الكميات المستوردة من الخارج، مضيفا: «النصف الثانى من 2024 قد يشهد تحسنا فى سوق السيارات لكن إذا شهدنا وجود حل للأزمة الموجودة حاليا».

وتشهد مصر أزمة فى توفير العملة الصعبة، منذ سنوات، مع تفاقم معدلات التضخم خلال العامين الأخيرين، وحرّرت القاهرة عملتها ثلاث مرات منذ مارس 2022، ما دفع سعر الجنيه المصرى إلى الانخفاض أمام الدولار.

تعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية فى المنطقة، إلى جانب شح شديد فى السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين فى الخارج، وقناة السويس، والصادرات.

ويبلغ سعر الصرف الرسمى 30.9 جنيه للدولار فى البنوك، وصل السعر فى السوق السوداء إلى 60 جنيها خلال معاملات الشهر الجارى.

وتأمل الحكومة فى تعزيز قطاع السيارات فى مصر؛ حيث أصدرت عام 2018 قرارا بألا تقل نسبة المكونات المصنعة محليا فى السيارات المجمعة فى مصر عن 46%.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك