عام دراسي جديد.. ماذا يجب أن يأكل طفلك في مرحلة الابتدائية؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 1:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عام دراسي جديد.. ماذا يجب أن يأكل طفلك في مرحلة الابتدائية؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 10:59 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 10:59 ص

شهدت مدارس مصر انطلاق العام الدراسي الجديد 2024_2025، بداية هذا الأسبوع، مع تقلبات ملحوظة للمناخ من الصيف إلى الخريف.

حيث تشهد مصر، الاعتال الخريفي منذ يوم الأحد 22 سبتمبر والذي سيستمر لنحو 89 يومًا، حتى الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل والذي يستمر 88 يوما و23 ساعة.

وتنشغل كثير من الأمهات بجودة الدراسة أكثر من جودة التغذية والاهتمام بصحة أبنائهم، وقد يعاني بعض الأطفال من سوء التغذية بما يؤثر على مناعتهم ويجعلهم عرضة لضعف التحصيل الدراسي.

لذا نقدم لكم بعض الأطعمة التي تضمن التغذية السليمة للطفل خلال مرحلة الدراسة الابتدائية، حسبما يوصي به قسم طب الأطفال في جامعة ستانفورد الأمريكية.

- متطلبات التغذية السليمة في مرحلة الابتدائي يحتاج الأطفال في سن المدرسة (من سن 6 إلى 12 عامًا) إلى أطعمة صحية ووجبات خفيفة مغذية، حيث يصبح لديهم معدل نمو ثابت ولكن بطيء وعادة ما يأكلون 4 إلى 5 مرات في اليوم (مع الوجبات الخفيفة).

يتم تحديد العديد من عادات الطعام والأشياء المفضلة وغير المفضلة خلال هذا الوقت، حيث تؤثر الأسرة والأصدقاء ووسائل الإعلام (التلفزيون بشكل أساسي) على اختياراتهم الغذائية وعاداتهم الغذائية.

وغالبًا ما يكون الأطفال في سن المدرسة على استعداد لتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أكثر من إخوتهم الأصغر سنًا، ويعد تناول الوجبات الخفيفة الصحية بعد المدرسة أمرًا مهمًا أيضًا، حيث قد تساهم هذه الوجبات الخفيفة بما يصل إلى ربع إجمالي السعرات الحرارية المتناولة في اليوم، كما يمكن للأطفال في سن المدرسة أيضًا المساعدة في تحضير الوجبات وهو ما يعطيهم قدرة أكبر على تقبل الطعام المختلف وتناوله.

- العناصر الغذائية اللازمة في كل طبق يتم تقسيم الأطباق الغذائية للطفل لـ5 فئات من المجموعات الغذائية، وهي..

1. الحبوب

الأطعمة المصنوعة من القمح أو الأرز أو الشوفان أو دقيق الذرة أو الشعير أو أي نوع آخر من الحبوب هي منتجات حبوب. ومن الأمثلة على ذلك القمح الكامل والأرز البني ودقيق الشوفان، فيما يفضل تناول الحبوب الكاملة في الغالب.

2. الخضروات

يجب تنويع الخضروات واختبار الملونة منها، بما في ذلك الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والأحمر والبرتقالي، والبقوليات (البازلاء والفاصوليا)، والخضروات النشوية.

3. الفواكه

أي نوع من الفاكهة أو عصير الفاكهة الخالي من السكر يعتبر جزءًا من مجموعة الفواكه، لذا يمكن تناول الفواكه طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة، ويمكن أن تكون كاملة أو مقطعة أو مهروسة. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يقتصر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 18 عامًا على تناول العصير بمقدار 8 أونصات أو كوب واحد من العصير يوميًا.

4. منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان والعديد من الأطعمة المصنوعة من الحليب جزءًا من هذه المجموعة الغذائية، ويلزم التركيز على المنتجات الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، وكذلك تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

5. البروتين

يجب تناول كميات قليلة من البروتين، لذا يفضل اختيار اللحوم والدواجن قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، وتنويع روتين تناول البروتين، باختيار المزيد من الأسماك والمكسرات والبذور والبازلاء والفاصوليا.

6. الزيوت

ليست مجموعة غذائية، ولكن بعضها، مثل زيوت الجوز، تحتوي على عناصر غذائية حيوية ويمكن إدراجها في النظام الغذائي، أما الدهون الحيوانية فهي دهون صلبة ويجب تجنبها.

ينبغي أيضًا تضمين ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني اليومي ضمن خطة النظام الغذائي الصحي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك