روسيا تؤكد نجاح مفاوضات السلام السورية فى أستانا - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تؤكد نجاح مفاوضات السلام السورية فى أستانا

روسيا تؤكد نجاح مفاوضات السلام السورية فى أستانا
روسيا تؤكد نجاح مفاوضات السلام السورية فى أستانا

نشر في: الأربعاء 25 يناير 2017 - 8:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2017 - 8:29 م
- لافروف يلتقى ممثلين عن المعارضة فى موسكو.. و«تايمز»: طهران والأسد انتصرا فى المحادثات
أكدت روسيا اليوم، على نجاح مفاوضات السلام السورية فى أستانا عاصمة كازاخستان، بين النظام السورى وممثلى فصائل المعارضة تحت رعاية روسية تركية إيرانية. غداة اختتام فاعليات المفاوضات بإقرار «آلية» ترعاها الدول الثلاث لتثبيت الهدنة المعلنة فى سوريا.

وشدد المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف نجاح مفاوضات أستانا، معربا عن أمل موسكو فى أن تساعد نتائجها على تحريك «عملية جنيف» التى كانت تشهد تعثرا، وفقا لموقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى كلمة له أمام مجلس النواب (الدوما) الروسى، أمس إن «نتائج المفاوضات يجب أن تساهم فى دفع التسوية السياسية قدما إلى الأمام وفق القرارات الصادرة بهذا الشأن عن مجلس الأمن الدولى».

وأوضح لافروف أن مشروع الدستور الذى وزعته موسكو على المشاركين فى محادثات أستانا يعتمد على اقتراحات من الحكومة والمعارضة.

إلى ذلك، يجرى لافروف، غدا الجمعة، محادثات مع ممثلين للمعارضة السورية فى موسكو حسبما أعلنت الخارجية الروسية، دون أن توضح مزيدا من التفاصيل عن المجموعات التى ستحضر المحادثات.

من جهته، قال المعارض السورى البارز، جهاد مقدسى، إن «الدعوة للاجتماع تلقتها منصات الرياض وموسكو والقاهرة للمعارضة السورية»، وفقا لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

وأكد مقدسى، الذى يمثل مجموعة القاهرة، استعداده لحضور اللقاء، مشيرا إلى أن هدفه عرض وجه نظر المعارضة حول السبيل الأفضل لإنجاح جولة المفاوضات المقبلة فى جنيف.

من جانبها، اعتبرت صحيفة «تايمز» البريطانية أمس أن محادثات الأستانا انتهت بـ«نصر لإيران وللرئيس السورى بشار الأسد وذلك بعدما منحت طهران دورا رسميا لمراقبة وقف إطلاق النار فى سوريا، رغم أن رجالها ومناصريها متهمين بتنفيذ خروقات للهدنة».

وأشارت الصحيفة إلى أن «المعارضة السورية لم يكن أمامها إلا القبول بنتائج المحادثات بعد موافقة تركيا، الراعى السياسى الأساسى لهم والمورد الأساسى للأسلحة لهم».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك