عرضا «انتحار معلن» و«جسم وأسنان وشعر مستعار» في ليلة واحدة على مسرح الهوسابير - بوابة الشروق
الثلاثاء 25 فبراير 2025 10:30 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح اتفاق الهدنة في غزة؟

عرضا «انتحار معلن» و«جسم وأسنان وشعر مستعار» في ليلة واحدة على مسرح الهوسابير

إيناس العيسوي
نشر في: الثلاثاء 25 فبراير 2025 - 6:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 فبراير 2025 - 6:31 م

مازن الغرباوى: الجمهور العالمى تفاعل مع العرضين ولم تكن اللغة عائقًا

 

قدم المخرج مازن الغرباوى تجربة فنية خاصة، استقبل خلالها مسرح الهوسابيرعرضين له فى ليلة واحدة، وهما مونودراما «انتحار معلن» تأليف الكاتب السعودى سامى الجمعان، ومسرحية «جسم وأسنان وشعر مستعار» تأليف وإخراج مازن الغرباوى.

يأتى تقديم العرضين لأول مرة فى مصر بعد مشاركة «انتحار معلن» بمهرجان ارانيا الدولى بالصين فى يونيو الماضى، وعرض «جسم وأسنان وشعر مستعار» بمهرجان ديجون الدولى للمسرح بكوريا الجنوبية فى أغسطس 2024.

تتناول مونودراما «انتحار معلن» حياة الكاتبة والروائية الإنجليزية الشهيرة فرجينيا وولف، بكل ما عاشته فى حياتها من مآسٍ، وما تركته من أثر إبداعى فى الكتابة الروائية، إلا أن أصابها مرض الهوس الاكتئابى ثنائى القطب، أما عرض «جسم وأسنان وشعر مستعار» فيتناول التهجين الفسيولوجى أو التغيير فى الشكل الخارجى للبشر.

وقال مخرج العرض مازن الغرباوى عن تجربة «انتحار معلن»: عندما فكرت مع مؤلف العمل دكتور سامى الجمعان أن نقدم عملا مختلفا، ولم أكن وقتها قدمت مونودراما من قبل، وتحمست للفكرة، والتى كان عرضها الأول قبل 7 سنوات فى تونس، وبعدها تجول العرض فى عدة دول بنفس الصدى والنجاح وحصد الجوائز من مهرجانات تسابقية.

أما عن عرض «جسم وأسنان وشعر مستعار»، فقال الغرباوى: هو خلاصة جزء من رحلة إنسانية كنت أرى فيها دائمًا العلاقات غير الحقيقية، أو كل ما هو مستتر مع الآخر، وليس شرطًا أن تكون العلاقة بين حبيب وحبيبه ولكنها كل أشكال العلاقات الإنسانية التى أصبحت مختلفة بعد دخول عالم السوشيال ميديا إلى حياتنا.

وأضاف: العرض ينتمى لفئة الفنون الأدائية التى تجمع ما بين الغناء والرقص والتمثيل، ونمط الكتابة يبدو بسيطا ولكنه موجعا وموحشا.
وأشار إلى نشره لنص المسرحية فى كتاب صدر أخيرًا، لتتيح تعددية القراءة والتفسير بنمط أو بشكل مختلف، وأكد الغرباوى أن تجربة «جسم وأسنان وشعر مستعار» كانت متعبة للغاية لأنها تمس الجانب النفسى لكل إنسان وليس المرأة فقط، ولكن المدخل للقضايا الإنسانية دائما ما يكون عبر المرأة، والتى تمثل ركنا رئيسيا فى الإحساس والمشاعر، مؤكدًا أن التجربة جريئة على مستوى الشكل والمضمون، وموضحًا أن المسرح جزء من أدواته أن يكون فعل صادم أحيانًا.

وعبر الغرباوى عن مدى سعادته بتقبل وتفاعل الجمهور العالمى للعرضين والذى كسر حاجز اللغة، أما الجمهورالمصرى فكان أيضًا متفاعل مع العرض الذى كان باللغة العربية الفصحى، واستمتع بحالة الفنون الآدائية.

وعن الربط بين «انتحار معلن» و«جسم وأسنان وشعر مستعار»، قال مازن الغرباوى: القاسم المشترك بينهما هو الألم عند المرأة، والقضايا الإنسانية التى تمسنا، وربما هذا الإحساس جاء للمتفرج أيضًا بسبب أن الفنانة إيمان يوسف تمثل فى العرضين.

من جانبها، قالت بطلة العرضين إيمان يوسف إن الألم والفقدان هو من خلق الكتابات الرائعة لفرجينيا وولف، والصرخة الأنثوية التى حاولت من خلالها أن تثبت وجودها، وأشارت إلى الاستقبال الجيد للعرض من جانب الجمهور الصينى، مؤكدة أن الجمهور المصرى أبدى تأثرًا بالتجربة.

وعن مشاركتها فى «جسم وأسنان وشعر مستعار»، قالت: عشت بالفعل جزءًا من هذه التجربة، ففى أحد مشاهد العرض أتحدث عن مشكلة الأورام الليفية، والتى تسبب بروزا فى منطقة البطن، وأعانى منها بالفعل، والتجربتان جعلانى أعرف أكثر عن قدراتى الداخلية التى لم أكتشفها من قبل.

وعن جرأة التناول قالت الفنانة نغم صالح إحدى بطلات «جسم وأسنان وشعر مستعار»، أنه مرتبط بالإطار المُقدّم فيه العمل، العرض ليس خاصا بالمرأة فقط، وإنما هو موضوع داخل إطار إنسانى، ومراحل من الصعوبات النفسية والاجتماعية والحروب، واللوحات المسرحية الأولى فى العرض كلها تجارب حقيقية لبطلات العرض، فأنا أعانى منذ طفولتى بفرط النشاط «ADHD»، وأتاح لنا العرض أن نتحدث عن معاناتنا، فنحن من نكتب هذا الجزء ومن الممكن أن نغير المنولوجات ونكتب أشياء أخرى نعانى منها فى وقت تقديم العرض.

وأضافت الفنانة جهاد عصام أنها كتبت بنفسها اللوحة التى قدمتها بالعرض، وعبرت فيها عن معانتها بسبب لون بشرتها. وقالت: «نحتاج أن نعود لفكرة الرضا عن أنفسنا»، مشيرة إلى استقبال الجمهور الكورى للعرض بترحاب شديد، رغم حاجز اللغة، وأنهم كانوا منبهرين ببشرتها السمراء، والتى كانت أحد أسباب معاناتها.

وأكدت الفنانة نهال فهمى أن سبب حماسها للعرض أنها تجربة مختلفة، موضوع تعبيرى غير تقليدى ويطلب من الممثل غير التمثيل أدوات أخرى من الغناء والإيقاع، وكان لديها تساؤلات هل سيتقبل الجمهور المصرى العرض أم لا، ولكن ردود فعل الجمهور العادى فى مصر أبهرها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك