اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:35 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:35 م

تواصل جريدة الشروق، تقديم مقترحات أسبوعية للقراءة؛ على صفحات الملحق الثقافي الصادر يوم السبت من كل أسبوع.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

إبراهيم الكاتب

إبراهيم عبد القادر المازني

دار الشروق

2009

بأسلوب المازنى السلس الممتع نتتبع غراميات إبراهيم الكاتب، واحد من أهم الشخصيات فى الأدب العربى الحديث. يهرب إبراهيم من قصة غرامه مع ممرضته «مارى» إلى بيت بنات خالته «نجية، وشوشو، وسميحة» فى الريف، وهناك يتنافس مع الدكتور «محمود» فى حب «شوشو»، الجميلة ذات التسعة عشر ربيعًا، التى تتنافس فى حب إبراهيم مع شقيقتها «سميحة»، ليتحول المنزل إلى مسرح للصراع العاطفى بين كل أفراد العائلة، فيهرب إبراهيم ثانية ويتجه جنوبًا إلى الأقصر، ليتعرف بين أعمدة الكرنك على «ليلى»، فيتبادلان غرامًا مشبوبًا، يؤدى إلى هروب ثالث.

2020

نعيم صبرى

دار الشروق

2021

رواية 2020 تقدِّم ما حدث لكلٍّ منا في ذلك العام المفصلي في حياة البشرية والإنسان.

إنه عام الجائحة؛ جائحة كورونا أو كوفيد 19، بكل ما فيه من خوف يصل إلى حد الرعب؛ الخوف من العدوى، من المرض، من الموت.. هو عام المعاناة.. الحظر والتباعد، العزل في الغرف المغلقة وخلف الأبواب، وفي المستشفيات.. توقف السفر، الحرمان من الأحباب.. وهو أيضًا عام التأمل والتفكير؛ ذلك التأمل المصاحب لمواجهة الخطر.

لكن الحياة أقوى من الموت، حيث ينتهي العام بانتصار الحياة واستمرارها، وباكتشاف وراء اكتشاف للقاح تلو اللقاح، لينتصر العلم، وتنتصر الحياة. رواية 2020 تتناول ذلك العام في حياة الكاتب، الوطن، والعالم أجمع.

1919 حكايات الثورة والثوار

عماد أبو غازى

دار الشروق

2021

لقد كانت ثورة 1919 تتويجًا لنضال طويل متواصل للمصريين أخذت أهدافه تتبلور تدريجيًّا على مدى أكثر من قرن من الزمان؛ نضال انتزع فيه المِصريون حقَّهم في إدارة أمور بلادهم بأنفسهم، أو ما عبّرت عنه الحركة الوطنية المصرية منذ سبعينيات القرن التاسع عشر وصاغته في شعار "مِصر للمِصريين"؛ ذلك الشعار الذي تحوَّل منذ مطلع القرن العشرين إلى مطلبيْن محدديْن: الاستقلال والدستور، وكان المطلبان هدفيْن كبيريْن لثورة 1919. في هذا الكتاب أُقدِّم بعضًا من حكايات الثورة والثوار.

إنه ليس تاريخًا للثورة، لكنه سردٌ لبعض الحكايات المرتبطة بالثورة التي غيَّرت وجه مِصر إلى حين؛ الثورة التي أرست فكرة القومية المصرية بشكل مكتمل للمرة الأولى؛ حكايات نشرت بعضها متفرقًا من قبلُ، وجمعتُ بعضَها الآخرَ في "حكاية ثورة 1919" منذ عشر سنوات مضت، وأضفتُ إليها حكاياتٍ جديدة، حكاياتٍ لصفحاتٍ مضيئة من كتاب الوطن؛ قدَّم فيها المصريون آلاف الشهداء والجرحى خلال شهرٍ واحد؛ وقدَّموا نماذجَ ملهمة للعمل الثوري على مدى خمس سنوات هي عمر الثورة في جميع مراحلها.

300000 عام من الخوف

جمال أبو الحسن

الدار المصرية اللبنانية

-الخوف والقلق صاحبنا منذ ظهور أول كائن بشري قبل حوالي 300.000 عام.. الخوف صنع قصتنا ! .

- وجدنا أنفسنا أمام شفرات غامضة تتغلغل في كل شيء حولنا على الكوكب، وفي الفضاء الشاسع، وفي داخل أجسادنا وأدمغتنا رأينا العالم كما لم يره أي كائن آخر، وسعينا لكسر الشفرات واختراع أخرى تمكننا من العيش معًا..

- هكذا صنعنا أكثر الأشياء تعقيدًا في الكون: المجتمع المكون من أدمغة بشرية! - روضّنا الحيوان والنبات.. ثم كان علينا أن نروّض أهم بطل في قصتنا: أنفسنا!

- بزغت المدن والدول والإمبراطوريات الكبرى ولكن كان كل شيء ينهار فجأة کبیت من ورق الكوتشينة

- نحن لا نسعى فقط للبقاء، وإنما نُطارد الخلود.

رحلتنا سوف تأخذنا إلى أكثر الأماكن غموضًا: إلى داخل أدمغتنا، وإلى ما وراء عالمنا !

- إنها قصتك وقصتي وقصة كل إنسان عاش أو يعيش على الأرض.. قصة البشر كما رويتُها لابنتي في عشر رسائل.. من بداية الكون وحتى بدء التوحيد الإبراهيمي.2022

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك