نبيل نعوم يكتب: فن الرَحْرَحَة - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 6:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نبيل نعوم يكتب: فن الرَحْرَحَة

نبيل نعوم
نبيل نعوم

نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:17 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:17 م

الرحرحة فن يجيده المصريون بلا شك، كوسيلة لاستمرار قبول المعيشة على الرغم من قسوتها أحيانا. من الملبس، فالجسم داخل الجلباب إن كان للمرأة أو الرجل إحدى سبل رحرحته، وفي الحديث فحين تتصل الأرواح وتتضح الصداقات يأخذ الحديث راحته وأيضا ينطبق ذلك على أحد أنواع الخبز الذي هو غذاء المصري الأساسي في خبزه العيش المرحرح.

وتعريف وشرح ومعنى رحرحة في معجم المعاني الجامع:

رَحْرَحَة هي مصدر فعل رَحْرَحَ:

رَحْرَحَ الرجل بالكلام:عرَّضَ بالكلام ولم يُبَيَّن

رَحْرَحَ الخبز: وسَّعه، فهو مُرَحرح رَحْرَحَ الثوب: جعله واسعا على جسم صاحبه

وفي مصر كما في العديد من الثقافات الأخرى: "خُد براحتك في الكلام"، يعني ممكن تَنِمْ. "

"خُد براحتك في القاعدة"، يعني لا تخجل من أن تتربع أو تنعس. "أسيبك تاكل براحتك"، يعنى كل من غير كسوف ولن نتابع كمية ما تأكل. وفي بعض تقاليد الكرم وخاصة في المجتمعات الريفية والبدوية يترك المضيف الضيف أو الضيوف تناول الطعام وحدهم وقد يلحق بهم عند نهاية الوجبة حتى لا يحرجوا بطريقة الأكل أو كميته. و

وفن الرحرحة يختلف عن فن "الولا حاجة" الذي أخذ ينتشر الآن في أوروبا وخاصة بعد أن بشرت به المؤلفة والكاتبة الهولندية أولجا ميكينج، مؤلفة كتاب "نِيكْسِنْ Niksen"، عن كيف تعمل ولا حاجة، وهو أن لا يكون هناك انتظار أو نتيجة للفعل. فالمشي مثلا ليس من أجل نتائجه الصحية المفيدة، أو من أجل تغيير الجو، أو من أجل الرجيم، أو النسيان، ولكن فقط لمتعة المشي.

تقول ميكينج، إنه من الشائع جدًا أن نواجه صعوبة في تعريف نيكسن. "التعريف الذي أستخدمه في الكتاب هو: عدم القيام بأي شيء بهدف. عدم مشاهدة فيلم، وعدم تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم قراءة رسائل البريد الإلكتروني. لدينا دائما في الاعتبار نوع من النتيجة.

عندما نقوم بإعداد وجبات الطعام، نعتقد أن هذه الوجبة ستساعدني على إنقاص الوزن أو ستجعلني أكثر صحة. وإذا ذهبنا في نزهة على الأقدام، فلا بد من أن يكون ذلك جزءًا من خطواتنا العشرة آلاف. لذلك نفقد متعة الأكل أو المشي فقط.

لذا فإن الأمر يتعلق بالتخلي عن النتيجة. أحب أنا هذا. أنا على استعداد للتخلي عن النتيجة." وتضيف: "يخبرني الكثير من الناس أنهم يشعرون بالذنب لأنهم لا يستطيعون النجاح في عدم القيام بأي شيء" وهنا حددت بالضبط سبب وجود سوق عالمية لكتابها، وانتشاره بسرعة كبيرة منذ نشره في عام 2019.

وقد تُرجم كتاب ميكينج إلى 13 لغة، ويهتم به الفرنسيون بشكل خاص. ولكن مجرد كون نيكسن نشأ في هولندا لا يعني أن الهولنديين يجيدون بشكل خاص ذلك الفن.

تقول كارولين هامينج، المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز المسئولية الاجتماعية للأبحاث في مجال الإجهاد والمرونة النفسية جنوب أوترخت: "يبدو أن نيكسن يعتبر مفهومًا في العالم كله، باستثناء هولندا.

إذ لا علاقة له بثقافتنا، على العكس من ذلك، نحن من أتباع كالفين ونطلب من بعضنا البعض أن نعمل بجد أكبر".

وقد أجرت ميكينغ مقابلة مع هامينج عندما كانت تجري بحثًا لأول مرة عن نيكسن، وأخبرتها هامينج أن الهولنديين لا يجيدون فعل اللا شيء: "لقد نشأنا على الاعتقاد بأننا يجب أن نكون دائمًا مفيدين، ونيكسن هو الشيطان الذي لا يأتي منه أي شيء جيد. أدمغتنا مثقلة بفعل كل شيء".

تقول ميكينج "لم أتمكن من العثور على أي سجل لاستخدام كلمة نيكسن في اللغة الهولندية قبل أواخر عام 2010.

وعادة ما يتم تصنيفها على أنها رد فعل على ثقافة العمل التي لا هوادة فيها، ولا أعتقد بطريقة ما أن ذلك كان موجودًا في مفردات الفنانين الهولنديين العظماء فيرمير أو رامبرانت أو فان جوخ، الذين دافعوا جميعًا عن السعي الدؤوب للنشاط المكثف. ولكن من الغريب أن هذا الفعل غير العادي (فعل لا شيء) ظهر على السطح في بلد يعتبر نفسه عمومًا كالفينيًا، هذا الفرع من البروتستانتية من القرن السادس عشر الذي تم تبنيه بحماس في هولندا.

ولا تزال قيم جون كالفين المتمثلة في العمل الجاد والاقتصاد والانضباط الذاتي و"الاستقامة" واضحة للغاية.

وقد لاحظت عندما كنت أتجول في لاهاي بلا مبالاة ، مع محاولة عدم القيام بأي شيء، وجدت أنه من الغريب أنه سواء كان الناس يفعلون شيئًا أم لا، يمكنك رؤية منازلهم مباشرة. فالنوافذ بلا ستائر. إن الانفتاح أيضاً هو من آثار الكالفينية: "أنظروا إلي.

ليس لدي شيء أخفيه." إنه دافع ثقافي متناقض بشكل مذهل: كن منضبطًا واتبع القواعد في جميع الأوقات، ولكن كن شفافًا تمامًا أيضًا. إنه مزيج غريب من كونك مطالبًا بالصرامة، ولكن أيضًا بالاسترخاء في نفس الوقت.

لا عجب أنك قد ترغب في إدخال مفهوم نيكسن في هذا المزيج، لتمنح نفسك فترة راحة.

ولا عجب أن يشعر الفعل نيكسن بأنه "ليس هولنديًا" ولكنه أيضًا ينتمي إلى هولاندا بطريقة أو بأخرى".

أما عن فن الرحرحة، الفن المصري الأصيل، فيغني عبد الوهاب من تلحينه وكلمات مأمون الشناوي: انس الدنيا وريح بالك واوعى تفكر في اللي جرى لك كما يغني المطرب الشعبي عبد الباسط حموده: "خد براحتك على كيفك روح وابعد غيب واعند ولا توعد على كيفك"

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك