بعد تعرضه للانتقاد بسبب مسرحية الملك لير.. حملة لتأييد يحيى الفخراني على مواقع التواصل - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 5:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تعرضه للانتقاد بسبب مسرحية الملك لير.. حملة لتأييد يحيى الفخراني على مواقع التواصل


نشر في: الخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:28 م | آخر تحديث: الخميس 26 سبتمبر 2024 - 4:28 م

أبدى عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ترحيبهم الشديد بقرار الفنان يحيى الفخراني إعادة تقديمه لمسرحية "الملك لير"، والتي سبق وقدمها أكثر من مرة على مدار سنوات متفاوتة، وعلى عدة مسارح.

كما أبدى محبو الفنان الكبير غضبهم ممن حاولوا تشويه هذه العودة، والتهكم على الفخراني بأنه لا يجد عملا يستطيع تقديمه من الأعمال العالمية سوى الملك لير.

وهناك من انتقد فكرة وقوفه على خشبة المسرح في هذه المرحلة العمرية، وأشاروا إلى أن لياقته البدنية لم تعد كالماضي.

وشارك في حملة التأييد والترحيب بعودة الفنان يحيي الفخراني للملك لير، عدد من النقاد والمبدعين، منهم الناقد طارق الشناوي الذي كتب عبر حسابه بفيسبوك: "ليس من حق أحد صحفي أو ناقد أو فنان، أن ينصح الفنان الكبير يحيى الفخراني بأن يقف أو لا يقف مجددًا على خشبة المسرح، الفخراني نصف قرن من الإبداع والتألق، وعندما يقرر إعادة مسرحية الملك لير فهو مؤكد يدرك أنه قادر على الوقوف على خشبة المسرح وجدانيا وجسديا".

وتابع، "انتظروا العرض وبعدها من حقنا جميعا أن ندلي برأينا سلبا أم إيجابا، يحيى أحد أهم أيقونات فن التمثيل في عالمنا العربي، تلك حقيقة لا تقبل الجدل، فقط نتحلى بالصبر وننتظر العرض".

وكتبت الناقدة فايزة هنداوي: "من حق يحيى الفخراني يعمل "الملك لير" 20 مرة، ومن حق أي حد غيره يعملها في أي وقت، هو مامنعش حد يعملها، ودايما الحكم بعد المشاهدة".

يذكر أن المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، كشف عن عودة يحيى الفخراني للمسرح القومي ليقدم الملك لير مرة أخرى، وقال إن وزارة الثقافة تولي اهتماما كبيرا بعودة القامات الكبيرة المسرحية للوقف على خشبة مسارح الدولة، لما يعد المسرح أحد أذرع القوة الناعمة لبناء المواطن المصري.

وأوضح جلال أن عودة النجم يحيى الفخراني للوقوف على خشبة المسرح القومي، تمثل عودة قامات المسرح المصري العريق لتقديم كلاسيكيات المسرح العالمي على خشبة المسرح القومي، الذي يعد أعرق مسارح مصر والعالم العربي، مشيرا إلى أن هذه العودة تعد قوة دافعة بشكل عام لزيادة الحراك الفني المسرحي في مصر .

ويعود من جديد الفنان يحيى الفخراني إلى المسرح بعرض "الملك لير" إحدى روائع الكاتب وليم شكسبير، على المسرح القومي التابع للبيت الفني للمسرح، والعرض من إنتاج فرقة المسرح القومي، برئاسة الدكتور أيمن الشيوي، ومن إخراج الفنان شادي سرور، وقد بدأت البروفات خلال اليومين الماضيين بالمسرح القومي، بحضور فريق العمل ومدير فرقة المسرح القومي.

يشار إلى أنه سبق للفنان يحيى الفخراني تقديم مسرحية "الملك لير" في عام 2001 على خشبة المسرح القومي، من إخراج المخرج الراحل أحمد عبدالحليم، كما قدمها مؤخرا على أحد المسارح الخاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك