كان 2019 - الشعب الفرنسى يشاهد افتتاح المهرجان فى 600 دار عرض - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحت شعار «السينما هى الدفء الإنسانى»

كان 2019 - الشعب الفرنسى يشاهد افتتاح المهرجان فى 600 دار عرض

مهرجان كان ــ خالد محمود
نشر في: الإثنين 27 يناير 2020 - 2:08 م | آخر تحديث: الإثنين 27 يناير 2020 - 3:07 م

"الشروق" تعيد نشر هذه الرسالة، وسبق ونُشرت لأول مرة في تغطية مهرجان كان السينمائي في دورته 72 في مايو 2019

رئيس لجنة التحكيم يحذر من حرب عالمية ثالثة.. واستمرار الجدل حول منح السعفة الذهبية لـ«آلان ديلون»


وسط اجواء احتفالية كبيرة، افتتحت يوم 15 مايو 2019 فعاليات الدورة 72 لمهرجان كان السينمائى الدولى، بقاعة مسرح لوميير الكبرى، فى حضور نخبة كبيرة من نجوم السينما ومخرجيها والذين استقبلهم الجمهور بحفاوة كبيرة، حيث اصطفوا على جانبى الطريق المؤدى لقصر المهرجانات بالكرروازيت، ينادون عليهم اسما اسما، فى مقدمتهم ابطال فيلم الافتتاح الامريكى «الاموات لا يموتون» ادم درايف، بيل موراى، سيلينا جوميز، تيلدا سوينتون، كلو سيفينى، ومخرجه المدهش جيم جارموش، والذين وقفوا لفترات طويلة على السجادة الحمراء والتقطوا العديد من الصور الفوتوغرافية، ورحب بهم المندوب العام للمهرجان تيرى فيرميو، وذلك قبل ان يتم عرض الفيلم لاول مرة عالميا وسط ترحيب شديد من الحضور الذين امتلأت بهم قاعة المسرح الكبير بمدينة كان، وسبق العرض كلمة رحب بها مدير المهرجان بأبطال وصناع الفيلم الذى ينتمى إلى الكوميديا الساخرة ويشارك فى المسابقة الرسمية.


جاء حفل الافتتاح بسيطا ومبهرا ومثاليا وشهد حضورا كبيرا لنجوم الفن الفرنسيين ومنهم؛ فانيسا بارادى.


وقال إدوارد باير مقدم الحفل ان المهرجان يقام تحت شعار «التجارب المشتركة، فالسينما هى الجماعية، الدفء البشرى والذى تعكسه شاشة مهرجان كان».


وتابع قائلا: فى بعض الأحيان تكون غرفة العرض مذهلة لدرجة أن الفيلم نفسه يتوقف ليلقى نظرة على من حوله.. أى يشعر بمتابعيه مثلما يشعرون بعالمه».
وخلال الحفل قدمت بصوت المغنية البلجيكية أنجيل أغنية كلاسيكية مدهشه بمصاحبة البيانو بعنوان «بدونك» مؤلفة من ميشيل ليجراند، وعرض معها مقتطفات من أفلام اجنيس فاردا، المخرجة الراحلة التى زين بها ملصق الدورة الثانية والسبعين تكريما لها.


ثم تم دعوة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة إلى مسرح الحفل لتحية الحضور والتى يرأسها المخرج أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، تضم كلا من كيلى ريتشاردت وإيلى فانينغ ومايمونا ندياى وأليس روهرواخر وإينكى بلال وروبن كامبلو ويورجوس لانثيموس وباوى بوليكوفسكى، وتحدث جونزاليس الفائز بجائزة الأوسكار عن أهمية الفيلم كتجربة مجتمعية، وتفانى وشغف وإثارة، وأشار إلى أن لجنة التحكيم تحتضن المجموعة المختارة من الافلام لاكتشاف كنوز 2019 بداخلها.


وبجانب قناة كانل بلس ولأول مرة يعرض حفل الافتتاح فى نحو 600 دار عرض فرنسية على الهواء وشمل البث وصول النجوم والنجمات. ومرورهم على السجادة الحمراء، فضلا عن عرض فيلم الافتتاح «الموتى لا يموتون»، حيث تدعو إدارة الجمهور العام للمشاركة فى أكبر حدث سينمائى فى العالم، من خلال السماح لدور السينما فى جميع أنحاء فرنسا بعرض كل أجواء الإثارة التى يحظى بها حفل الافتتاح هذا العام، وقد حظيت 450 دار سينما العام الماضى ببث حفل الافتتاح، ليزيد عددها فى 2019 إلى 600.


ولم يخل حفل الافتتاح من السياسة، فقبل العرض الافتتاحى لفيلم «الموتى لا يموتون»، حذر المخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، من أن الخطاب السائد حول الهجرة، بما فى ذلك فكرة الجدار الحدودى بين الولايات المتحدة والمكسيك، قد يؤدى إلى حرب عالمية جديدة.


وتابع إيناريتو: «أقف تماما ضد كل ما يحدث حولنا وأتوقع أن يكون هناك شىء سيوقف هذا الشىء الخطير الذى يمكن أن يعيدنا إلى عام 1939 بداية الحرب العالمية الثانية. نعرف كيف تنتهى هذه القصة إذا واصلنا مثل هذا الخطاب (التحريضى)».


وتطرق رئيس لجنة التحكيم أيضا إلى قضية التغيير المناخى، مؤكدا على أن العالم ينصهر وهؤلاء الأشخاص (حكام العالم) يحكمون أساسا بعواطف قائمة على الغضب والأكاذيب، ويكتبون فى الأساس خيالا ويجعلون الناس يعتقدون أنه شىء واقعى وحقائق.


على الجانب الآخر، لا يزال الجدل متواصلا حول منح الممثل الفرنسى آلان ديلون البالغ من العمر 83 عاما، جائزة السعفة الذهبية الشرفية حيث جمعت عريضة على الإنترنت أكثر من 17 ألف توقيع لمنع تكريمه، وجاء ذلك على خلفية انتقادات لاذعة من جمعيات نسائية فى الولايات المتحدة وفرنسا، تعتبر ديلون من الشخصيات السينمائية التى لا تحترم المرأة، إضافة لمواقفه المعادية للمهاجرين والمثليين.


كانت السجادة الحمراء للمهرجان شهدت حضور عدد من نجوم العالم الذين ظهروا بإطلالات مميزة، منهم؛ بينلوبى كروز، واررينا شايك، وجوليان مورر، وكارى مولجان، واميرة كاسار، وخافيير بارديم، وايف لونجوريا، وناتالى باى والمخرجة نادين لبكى رئيس لجنة تحكيم «نظرة ما»، والمخرجة سابين ازيما، وفريديك بل، وماشا مرريل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك