تتحكم في 17% من حركتها بالعالم.. هل ضرب الحوثيون كابلات الإنترنت بالبحر الأحمر؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تتحكم في 17% من حركتها بالعالم.. هل ضرب الحوثيون كابلات الإنترنت بالبحر الأحمر؟

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 3:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 3:06 م
أعلنت شركة الاتصالات الدولية "سيكوم" عن خلل في بنيتها التحتية بالبحر الأحمر، مما أثر على نظام الكابلات في أفريقيا، حيث ذكرت الشركة أن جزءًا من نظام الكابلات الذي يمر عبر البحر الأحمر توقف عن العمل بشكل صحيح، مما أثر على تدفق المعلومات بين أفريقيا وأوروبا.

وقالت شركة الاتصالات الدولية إنها تعاني من خلل يؤثر على نظام الكابلات الخاص بها في البحر الأحمر، وهو موقع التوترات الجيوسياسية المتزايدة حاليًا، وفق ما نقلت فضائية "سكاي نيوز".

ورغم عدم تأكيد سبب الانقطاع حتى الآن، فإن التركيز يتجه نحو التوترات المستمرة في منطقة البحر الأحمر، وسط اتهامات لجماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران بضرب الكابلات المسئولة على 17% من حركة الإنترنت بالعالم، من خلال 16 كابل يمرون تحت سطح البحر الأحمر.

فيما يمر أكثر من نصف ترددات تدفق البيانات من بلدان المنطقة إلى أوروبا عبر هذه الكابلات الموجودة في البحر الأحمر، وتدفق أكثر من 90% من بيانات الإنترنت عبر قارة أوروبا وآسيا من خلالها أيضا، وفقا لما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.

ولكن لماذا تتجه أصابع الاتهام إلى جماعة الحوثي في اليمن بضرب كابلات الإنترنت في البحر الأحمر؟

منذ 19 نوفمبر الماضي، تطلق جماعة الحوثي اليمنية صواريخ وطائرات مسيّرة محملة بمواد متفجرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

ومع تصاعد الصراع بين الحوثيين والولايات المتحدة وبريطانيا، هددت جماعة الحوثي قبل أسابيع، بأنها ستدخل غواصات إلى الخدمة من أجل تنفيذ هجماتها في البحر الأحمر، مما أثار مخاوف بشأن استهداف خطوط الإنترنت التي تمر عبره، وفق ما نقلت "سكاي نيوز".

*مجموعات محسوبة على الحوثيين تهدد
وحينها نشرت مجموعات محسوبة على جماعة الحوثي خريطة على قناة في تطبيق المراسلة "تيليجرام" تظهر فيها شبكة كابلات الإنترنت الدولية التي تمر في البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، وبحر العرب، ومنطقة الخليج.

ووفق ما نقلته "دويتشه فيله" الألمانية، فقد أرفقت الخريطة بتهديد ضمني: "توجد خرائط للكابلات الدولية التي تربط جميع مناطق العالم عبر البحر، ويبدو أن اليمن في موقع استراتيجي، حيث تمر بالقرب منها خطوط الإنترنت التي تربط قارات بأكملها، وليس الدول فقط".

وفي اليوم نفسه، نشرت مجموعة أخرى تابعة لحزب الله اللبناني صورة بالأقمار الاصطناعية للبحر الأحمر وكتبت: "هل تعلم أن خطوط الإنترنت التي تربط الشرق بالغرب تمر عبر مضيق باب المندب؟"، كما نشرت قناة أخرى تدعم الميليشيات المدعومة من إيران في العراق قائلة: "كابلات الإنترنت العالمية التي تمر عبر مضيق باب المندب أصبحت في قبضتنا".

*جماعة الحوثي تنفي نيتها لتخريب كابلات الإنترنت
لكن، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، في حكومة الحوثيين بصنعاء، خرجت سريعا ونفت صحة المزاعم، عبر بيان رسمي، حيث وصفتها بالادعاءات بوجود تهديدات تجاه الكابلات البحرية المارة من باب المندب.

وأكد البيان أن "وزارة الاتصالات اليمنية حريصة على تجنيب خطوط وكابلات الاتصالات وخدماتها أي مخاطر".

*إعلام إسرائيلي: جماعة الحوثي ضربت الكابلات
رغم ذلك، رجح موقع "جلوبلس" الإسرائيلي "وقوف جماعة الحوثيين وراء تخريب عدة كابلات اتصالات ممتدة تحت البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن"، والتي تربط بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا.

وذكر موقع "كالكاليست" العبري، في تقرير سابق، أن أحد قادة الحوثيين هدد بأنه في ضوء تشكيل التحالف الدولي لحماية حرية حركة السفن في منطقة باب المندب، يمكنهم "إعادة الغرب إلى العصر الحجري".

*الأضرار طالت الخليج والهند وأفريقيا
وفقا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم"، فقد تعرضت أربعة كابلات الإنترنت ال16 المارة تحت البحر الأحمر للخلل مما تسبب في انقطاع خطير لاتصالات الإنترنت بين أوروبا وآسيا، لتصبح دول الخليج والهند من أكبر المتضررين.

وتشير التقديرات إلى أن الأضرار التي لحقت بأنشطة الاتصالات كبيرة ولكنها ليست خطيرة لأن كابلات أخرى تمر عبر نفس المنطقة وتربط آسيا وإفريقيا وأوروبا، لم تتعرض للضرر، فيما قد يستغرق إصلاح هذا العدد الكبير من الكابلات تحت الماء ثمانية أسابيع على الأقل، وفقا للتقديرات.

وأكدت شركة مراقبة الإنترنت "نت بلوكس" عبر حسابها على منصة "إكس" أن خدمات الإنترنت في جيبوتي تعطلت، ربما بسبب تلف الكابل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك