مجلس الشيوخ يناقش جودة التعليم العالي والتوسع في التصنيع الزراعي الأسبوع الجاري - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 7:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الشيوخ يناقش جودة التعليم العالي والتوسع في التصنيع الزراعي الأسبوع الجاري

أحمد السعدني
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 2:58 م | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 2:58 م

يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، عقد جلساته العامة، غدًا، حيث يعقد جلستين على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، لمناقشة طلبي مناقشة عامة بشأن جودة التعليم العالي، وتشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، إضافة لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية بشأن اقتراحات مقدمة من الأعضاء.

وقالت هبة شاروبيم عضو مجلس الشيوخ، مقدمة طلب المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد أنه "لا جدال على أهمية التعليم كأمن قومي، كما أن المادتين 19 و21 من الدستور تنصان على ضرورة توفيره وفقا لمعايير الجودة الدولية ولا يتحول إلى مجرد الحصول على شهادة ورقية وهذا ينطبق على كل الجامعات في مصر".

وشددت عضو المجلس في طلبها، على أهمية وجود آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة، ذاكرة أن طلب المناقشة يركز على التعليم العالى بالتحديد وأهمية معايير الجودة العالمية في توفير متطلبات التعليم الجامعي من عدة أوجه.

وبدوره، قال عبد السلام الجبلي عضو مجلس الشيوخ، مقدم طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي إنه "في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، فمن الواجب علينا إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد المتاحة لدينا، لا سيما في القطاع الغذائى، لتحقيق أفضل استفادة".

وأكد الجبلي في طلبه، أهمية مناقشة سياسة الحكومة لتشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، للوقوف على ما تقدمه الدولة من دعم للقطاع، والوقوف على العقبات التى تواجه الراغبين في الاستثمار فيه، والتوصل إلى توصيات من شأنها تذليل تلك العقبات.

وشدد على ضرورة إعداد استراتيجية محددة للتصنيع الزراعي في مصر، تشارك في تنفيذها مختلف الوزارات المعنية، ويكون هناك خطة واضحة أولى خطواتها التسويق والترويج ودراسة المنتجات والسلع الغذائية المطلوبة بالأسواق الخارجية، ثم دراسة جدوى زراعتها وتصنيعها بمصر، بما يحقق أفضل عائد اقتصادي واستثماري للدولة والمزارعين.

كما يستعرض المجلس، خلال جلساته العامة، تقرير لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراحين برغبة المقدمين من عضو المجلس أكمل نجاتي بشأن "تفعيل تسجيل المنتجات المصرية بسجل المؤشرات الجغرافية"، والنائب محمد السباعي بشأن "التوسع في تنفيذ خريطة مشروعات صناعية داخل القرى المصرية ضمن مبادرة حياة كريمة لتنمية الريف المصري".

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء طاحون بشأن "مراعاة الإجراءات الصحية للتنقية والمعالجة بمحطة الصرف الصحي بزمام شما - طهواي - جريس بمحافظة المنوفية".

إضافة لتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراحين برغبة المقدمين من: النائب علاء الدين مصطفى بشأن "تفعيل دور الشراكة البحثية بين مؤسسات التعليم الجامعي والمؤسسات الإنتاجية والخدمية سعيًا لتحقيق الميزة التنافسية التي تسعي إليها العديد من الجامعات في الوقت الحالي"، والنائبة راجية الفقي بشأن "إنشاء منصة إلكترونية موحدة تشمل جميع المشروعات التطبيقية التي يقدمها الطلاب كمشروعات للتخرج من مختلف الكليات ومن كافة الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة".

ويبحث المجلس أيضا تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراحين برغبة المقدمين من: النائب محمود القط بشأن "تفعيل تخفيضات دخول المتاحف للطلبة أيام الجمعة والسبت"، والنائبة هيام فاروق بشأن "إنشاء هيئة وطنية لصون وتنمية التراث الثقافي غير المادي المصري"، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ومكتب لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رامي جلال بشأن "إطلاق منصة دولية لمقالات الرأي المصري"، وتقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد أنور شاهين بشأن "إحلال وتجديد معهد سيدي سعدون - بلبيس – شرقية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك