الأوقاف تفتتح الأسبوع الثقافي تحت عنوان حق الجار - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأوقاف تفتتح الأسبوع الثقافي تحت عنوان حق الجار

فهد أبو الفضل
نشر في: الإثنين 27 مايو 2024 - 1:56 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2024 - 1:56 م

أعلنت وزارة الأوقاف، انطلاق فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الثقافي، بمسجد الخلفاوي بشبرا مصر، اليوم الأحد، تحت عنوان "حق الجار".

وأوضح أنه حاضر فيه محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري سابقاً وعلي عبد الوهاب مطاوع أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، والدكتور وليد الحسيني المذيع بإذاعة القرآن الكريم و التليفزيون المصري والقارئ الشيخ علي سيد محمود قارئًا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود خليل وكيل مديرية أوقاف القاهرة والشيخ منتصف محمود مدير الإدارات بالمديرية والشيخ مصطفى حسني مدير إدارة أوقاف الساحل وروض الفرج، والشيخ محمود سويف إمام وخطيب المسجد والشيخ عماد عبدالوهاب مفتش المساجد بالإدارة وجمع غفير من رواد المسجد.

وقال محمد أبو زيد الأمير، إن تعاليم الإسلام جاءت تدعو إلى ما فيه خير البلاد والعباد، والعمل على التآلف والترابط، والأمر بالإحسان إلى الجار والوفاء والاحترام والتكافل والحب، والجار هو القريب من الدار، قريبًا كان أو أجنبيًّا، مسلمًا كان أو غير مسلم، وذلك بالإحسان إليه، ورعاية ذمته، والقيام بحقوقه، ومواساته في حاجته، والصبر على أذاه، ولكثرة ما أوصى جبريل (عليه السلام) بالجار، ظن النبي (صلى الله عليه وسلم) أن الله (عز وجل) سيشرك الجار في ميراث جاره.

وأضاف الأمير، أن المحافظة على حق الجار عبادة حيث قرن الله (عز وجل) عبادته بالإحسان للجار، موضحا أن إيذاء الجار من الكبائر، لقوله (صلى الله عليه وسلم): "وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ" قِيلَ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ: "الَّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائقه.

وبدوره، أضاف علي عبد الوهاب، أن الإحسان إلى الجار وإكرامه من الإيمان قال (صلى الله عليه وسلم): "مَن كان يُؤمنُ بالله واليوم الآخر؛ فليُكرم جارَه"، وقال (صلى الله عليه وسلم): "من كان يُؤمن بالله واليومِ الآخِر فليُحسِن إلى جاره".

وقال إن مفهوم الجوار الذي تعارف عليه الناس هو الجوار في المنزل الذي يعيش فيه الإنسان فقط وهذا مفهوم قاصر، والحوار يشمل من يجاورك في دارك، ومن يجاورك في العمل، أو المتجر، أو المسجد، أو الطريق، وكل من يليك في البلدة التي تعيش فيها وما يجاورها.

وأكد أن للجار على جاره حقوقا يجب الوفاء بها، وعدم التقصير فيها والتماطل في أدائها، ويتفاوت الجيران في استحقاق هذه الحقوق زيادة ونقصانا لاختلاف الروابط والعلاقات الزائدة على هذه الرابطة فإن من الجيران من له حق واحد، ومنهم من له حقان، ومنهم من له ثلاثة حقوق، مختتمًا حديثه بأن من حقوق الجار بث روح التعاون المثمر، مع المحافظة على الحوار البناء الذي يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
Write to مارينا نبيل



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك