الغربية تستعد لاستقبال مولد السيد البدوي بمشاركة مجتمعية واسعة - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 8:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغربية تستعد لاستقبال مولد السيد البدوي بمشاركة مجتمعية واسعة

علاء شبل
نشر في: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 10:47 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 10:47 ص

تستعد محافظة الغربية لاستقبال مولد السيد البدوي، تزامنا مع العيد القومي للمحافظة.

وقد قام اللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، بجولة تفقدية في أرجاء مسجد السيد البدوي والمنطقة المحيطة به للاطلاع على الاستعدادات الخاصة بالمولد الأحمدي، وذلك بحضور الدكتور محمود عيسى، نائب المحافظ، والمهندس علي عبد الستار، السكرتير العام المساعد، والعميد وائل حمودة، مدير الإدارة العامة لمرور الغربية، وممدوح النجار، رئيس حي أول طنطا.

وأكد محافظ الغربية خلال جولته أنه تم رفع درجة الاستعداد في جميع أجهزة المحافظة لخدمة زوار مولد السيد البدوي وتوفير سبل الراحة والأمان لهم، مشيرًا إلى متابعته المستمرة للاطمئنان على توافر كافة الخدمات للزوار.

وأشار إلى تظافر جهود جميع الجهات لتنظيم فعاليات المولد الأحمدي بالشكل اللائق وتوفير الأريحية التامة لجميع الزوار.

وينسب العارف بالله السيد أحمد البدوي، كما يذكر الدكتور إبراهيم شبل، إمام وخطيب مسجد السيد البدوي بطنطا، إلى الإمام علي بن أبي طالب، وهو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية وصاحب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء.

ويعتبر مولد السيد البدوي أحد روافد السياحة الدينية بمحافظة الغربية، حيث يتم الاحتفال به مرتين في السنة: الأولى في شهر إبريل وتسمى بالاحتفال الرجبي، والثانية في 11 أكتوبر من كل عام، وتستمر الاحتفالات لمدة أسبوع، حيث يزور مسجده حوالي 2 مليون زائر خلال أسبوع الاحتفال.

وأشار الشيخ أحمد عوض، مستشار الطريقة البيومية، إلى أنه عقب وفاة العارف بالله السيد أحمد البدوي في 12 ربيع الأول عام 657 هجريًا، الموافق 24 أغسطس 1276 ميلاديًا، قام أحد تلاميذه ببناء خلوة بجوار قبره، والتي تحولت لاحقًا إلى زاوية للصلاة للمريدين.

ثم حولها على بك الكبير إلى مسجد والقباب المقصورة الرئيسية بجوار الضريح، وأوقف لها الأوقاف للإنفاق على المسجد. وقد تم ترميم المسجد عدة مرات، كان أبرزها في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1975، حيث تم إدخال توسعات جديدة، وآخر تلك الترميمات كانت في عهد الرئيس محمد حسني مبارك في عام 2005.

وأكد الشيخ صديق المندوه، خليفة الشيخة صباح بطنطا، أن موعد الاحتفال بمولد السيد البدوي، في 11 أكتوبر من كل عام، يتطلب حالة طوارئ بمديرية أمن الغربية لتأمين الاحتفالات التي يشهدها محيط مسجد السيد البدوي، حيث يقصدها أكثر من 2 مليون زائر خلال أسبوع الاحتفال. ويتم وضع بوابات إلكترونية لفحص مرتادي المولد وتركيب كاميرات مراقبة داخل المسجد والمنطقة المحيطة به للتدخل السريع لقوات الأمن في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى وضع خطة مرورية محكمة لتنظيم حركة المرور في المدينة أثناء الاحتفال، وغلق عدد من الشوارع المؤدية للمسجد، وتوفير شوارع بديلة لضمان انتظام حركة السيارات خلال الاحتفال، وتوزيع خدمات أمنية لتغطية جميع نقاط التأمين خلال مولد السيد البدوي.
 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك