السوبر الإفريقي يفض اشتباك الأهلي والزمالك في المواجهات الخارجية - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 2:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السوبر الإفريقي يفض اشتباك الأهلي والزمالك في المواجهات الخارجية

محمد عبد المحسن
نشر في: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 11:59 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 11:59 ص

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العربية والإفريقية إلى ملعب المملكة أرينا في التاسعة من مساء اليوم، الجمعة، حيث مباراة السوبر الإفريقي، والتي تجمع بين الأهلي والزمالك، في قمة كبيرة بين الغريمين التقليديين.

الأهلي يدخل مباراة اليوم، بطلًا لدوري أبطال إفريقيا، فيما يلعب الزمالك على السوبر بصفته بطلا لبطولة الكونفدرالية الإفريقية في الموسم الماضي.

وتأتي هذه المباراة بين قطبي الكرة المصرية في بطولة السوبر الإفريقي للمرة الثانية في تاريخ مواجهات الفريق، بعد اللقاء الذي جمع بين الفريقين في السوبر الإفريقي يناير 1994 بجنوب إفريقيا، وفاز وقتها الزمالك بهدف أيمن منصور.

وتحمل مباراة الليلة حسابات خاصة بين الفريقين، إضافة لكونها مباراة بطولة، حيث تمثل صراع خاص بين قطبي الكرة المصرية، في ديربي القاهرة الممتد منذ ما يزيد عن 107 أعوام كاملة.

ويبحث الأهلي عن اللقب رقم 9 له في بطولة السوبر الإفريقي، حيث يحمل الأهلي اللقب 8 مرات آخرها في ديسمبر2021 بينما حقق الزمالك اللقب 4 مرات آخرها عام 2020.

ويسعى الفريقان لحسم التفوق في المباريات الخارجية بين الفريقين، حيث التقى الأهلي والزمالك خارج الأراضي المصري في 6 مناسبات سابقة، حقق الأهلي الفوز في 3 مواجهات، وفاز الزمالك في مباراة خلال الوقت الأصلي ومباراتين بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل.

المواجهة الخارجية الأولى التي جمعت الأهلي والزمالك، كانت في السوبر الإفريقي سنة 1994، ولعبت المباراة في جنوب إفريقيا وانتهت لصالح الزمالك بنتيجة 1-0.

ومنذ تلك المباراة لم يلتق الفريقان على صعيد مواجهات إفريقيا خارج مصر، بما فيهم المباراة النهائية التي جمعت بين الطرفين في دوري أبطال إفريقيا 2020، والتي كانت في القاهرة وانتهت لصالح المارد الأحمر.

وجاءت القمة الثانية خارج مصر على مستوى كأس السوبر المصري، وبالتحديد في عام 2015 على ملعب هزاع بن زايد في الإمارات، والتي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة 3-2.

ثم تجدد اللقاء في السوبر المصري، نسخة 2016، على ملعب محمد بن زايد، بالإمارات وفاز الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 3-1.

ولعب الفريقان مرة أخرى على الملعب ذاته، في نسخة 2019 من السوبر المصري، وفاز الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 وتوج بالسوبر المصري.

ثم عاد الفريقان لملعب هزاع بن زايد في السوبر المصري 2022، وفاز الأهلي بنتيجة 2-0.

وكانت المباراة الأخيرة بين الطرفين خارج مصر في نهائي كأس مصر 2022-23، بالسعودية على ملعب الأول بارك وفاز الأهلي بنتيجة 2-0 في المباراة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك