الجامعة العربية ترحب باتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية ترحب باتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية

ليلى محمد
نشر في: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 8:54 م | آخر تحديث: الخميس 27 أكتوبر 2022 - 8:54 م
صرح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن "اتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يعد خطوة مفيدة تستحق التنويه".

وأكد زكي على دعم الجامعة الكامل لما من شأنه استعادة لبنان لحقوقه السيادية البحرية والاستفادة من ثرواته وموارده الطبيعية في منطقته الاقتصادية الخالصة بما يعود بالمنفعة على الشعب اللبناني الذي يحتاج إلى كل دعم.

ووقّعت لبنان وإسرائيل، اليوم الخميس، بدون مراسم مشتركة على اتفاق تاريخى لترسيم الحدود البحرية بينهما توسطت فيه الولايات المتحدة.

وقال إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين فى تصريحات صحفية من قصر بعبدا الرئاسى إن الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون وقّع رسالة بالموافقة على الاتفاق، مضيفا أن توقيع الرسالة يمثل «عهدا جديدا».

وأوضح بوصعب أن هناك رسالة ثانية وقعت من قبل وزارة الخارجية اللبنانية موجهة إلى الأمم المتحدة، تشير إلى تسلم لبنان نسختين عن الرسائل التى جرى تسليمها وتسلمها من الوفد الأمريكي المفاوض، وفقا لوكالة رويترز.

وبموجب الاتفاق الجديد، يصبح حقل كاريش بالكامل فى الجانب الإسرائيلى، فيما يضمن الاتفاق للبنان حقل قانا الذى يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين. وستشكل الرقعة رقم 9 حيث يقع حقل قانا منطقة رئيسية للتنقيب من قبل شركتى «توتال» الفرنسية و«إينى» الإيطالية اللتين حصلتا على عقود للتنقيب عن النفط والغاز.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك