قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى توقفات وممرات إنسانية في غزة - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 2:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى توقفات وممرات إنسانية في غزة


نشر في: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 8:50 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 8:50 ص

دعا قادة الاتحاد الأوروبي إلى "فترات توقف عن القتال وفتح ممرات إنسانية" في غزة، من أجل السماح بوصول الإمدادات للمدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وجاء في بيان مشترك اعتمد يوم الخميس أن الإجراءات ستسمح بـ "بوصول المساعدات بشكل مستمر وسريع وآمن، وبدون عوائق" إلى قطاع غزة.

ووفقا للإعلان، عبر القادة عن "قلقهم البالغ حيال الوضع الإنساني المتدهور في غزة".

كما أيدت دول الاتحاد الأوروبي إنشاء ممرات آمنة من أجل "تسهيل الحصول على المواد الغذائية والماء والرعاية الطبية والوقود، والمأوى، وضمان عدم إساءة استخدام هذه المساعدات من قبل منظمات إرهابية".

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل حركة حماس على أنها منظمة إرهابية.

ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية حتى الآن التعليق على دعوة الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن وقف القتال لفترات مؤقتة - بدلا من هدنة فورية - للسماح بالإيصال الآمن للمساعدات الإنسانية هو الحل الوسط الذي تم التوصل إليه بين دول الاتحاد الأوروبي بعد أن أدت دعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار إلى نقاشات ساخنة.

وقالت ألمانيا والنمسا إن دعم قرار بوقف إطلاق النار سيكون غير مناسب بناء على وجهة النظر القائلة بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس والهجمات المستمرة التي تشنها حماس.

وأعربت دول أخرى من بينها إسبانيا وإيرلندا وبلجيكا عن دعمها للدعوة إلى وقف إطلاق النار بسبب تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وصدر عن البيت الأبيض يوم الخميس دعوة مماثلة إلى "توقفات إنسانية".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعد اجتماع بروكسل: "من المهم للغاية أن يحصل الشعب الفلسطيني والرهائن وجميع الموجودين في غزة على المساعدات الإنسانية".

وأضافت أنه لا يوجد تناقض بين إظهار التضامن مع إسرائيل وفي نفس الوقت تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأوضحت فون دير لاين أن أولى شحنات الاتحاد الأوروبي من السلع الإنسانية دخلت بنجاح إلى قطاع غزة، ومن المقرر أن يتبعها المزيد من المساعدات في الأيام المقبلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في وقت سابق من هذا الأسبوع إن هناك "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي" في غزة.

وأفاد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بأن "الحصار الكامل [لغزة] لا يتماشى مع القانون الدولي".

وذكر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن المجر "تؤيد بشدة وبوضوح حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب هجوم مماثل آخر من جانب حماس.

غير أن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أكد أن تصرفات حماس "لا يمكن أن تكون أبدا ذريعة لمنع المساعدات الإنسانية. ولا يمكن أبدا أن تكون ذريعة لتجويع السكان".

وشدد البيان الختامي للقمة على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

كما حذر قادة الاتحاد الأوروبي في بيانهم من مخاطر احتمال توسع الصراع إلى المنطقة الأوسع.

وجاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي "يرحب بمبادرات السلام والأمن الدبلوماسية ويدعم عقد مؤتمر دولي للسلام قريبا". وأبدت إسبانيا استعدادها لاستضافة المؤتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك