فوركس مقابل الأسهم: أهم الاختلافات وكيفية التداول؟ - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فوركس مقابل الأسهم: أهم الاختلافات وكيفية التداول؟


نشر في: الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 12:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 12:55 م

يتلخص الجدال الدائم بين المستثمرين في المقارنة بين سوق الفوركس و سوق تداول الأسهم، ف ماهي أهم الاختلافات بين الفوركس و الأسهم؟  و ما هي مميزات كل مجال؟

 يرى خبراء منصة ميتاتريدر 4 أن سوقي الفوركس و الأسهم مرتبطان ببعضهما بشكل وثيق و لكنهما في نفس الوقت ينطوينان على اختلافات عدّة، حيث يتمتع سوق الفوركس بمجموعة من المميزات التي تجعله أكثر جاذبية للتداول.

 عند دخول عالم التداول، غالبا ما يلجأ المستثمرون الجدد لإحدى المنصات ذات الشهرة الكبيرة مثل ميتاتريدر 4 و أول قرار يواجهونه قبل بدء التداول هو الاختيار بين تداول العملات الأجنبية أو الأسهم، غالبًا ما يتعلق الأمر بمعرفة أسلوب التداول الذي يناسب المستثمر ، ولكن معرفة أوجه الاختلاف والتشابه بين سوق الأسهم والفوركس يتيح أيضًا للمتداولين اتخاذ قرارات تداول مستنيرة مبنية على المميزات الرئيسية لكل سوق مثل ظروف السوق والسيولة والحجم.

 أهم 5 اختلافات بين الفوركس والأسهم

 يلخص الجدول أدناه بعض الاختلافات الرئيسية بين سوق الفوركس وسوق الأسهم:

 

سوق الفوركس

سوق الأسهم

حجم التداول

حجم كبير - حوالي 5 تريليون دولار في اليوم

حجم أقل - ما يقرب من 200 مليار دولار في اليوم

مقدار السيولة

سيولة عالية

سيولة متوسطة

مجال التداول

تداول على مدار 24 ساعة

تداول لمدة 8 ساعات يوميا

العمولات و المصاريف الإضافية

العمولات على التداول منعدمة أو ضعيفة

عمولات متنوعة

تنوع مجالات التداول

مجال ضيق

مجال واسع جدا

 الآن يمكننا تحليل كل من هذه الفُرُوق بمزيد من التعمق:

1- الحجم

أحد أكبر الاختلافات بين العملات الأجنبية والأسهم هو الحجم الهائل لسوق الفوركس. حيث يقدر حجم تداول الفوركس بحوالي 5 تريليونات دولار في اليوم، مع تركز معظم عمليات التداول على عدد قليل من الأزواج الرئيسية مثل EUR / USD و USD / JPY.

فحجم سوق الفوركس يقزم حجم جميع أسواق الأسهم العالمية مجتمعة، التي يبلغ متوسطها حوالي 200 مليار دولار في اليوم. و هذا يساهم في التقليل من قيمة العمولات. في سوق الفوركس.

2- السيولة

عمومًا، السوق الذي يتداول بكميات كبيرة لديه سيولة أعلى.  تؤدي السيولة إلى تضيق الهوامش وانخفاض كلفة المعاملات، وهذه إحدى المزايا الرئيسية لتداول سوق الفوركس مقابل تداول سوق الأسهم.

3- أسواق 24 ساعة

الفوركس هو سوق خارج البورصة مما يعني أنه لا يتم تداوله عبر بورصة تقليدية. وهذا يفتح المجال للتداول باستمرار في جميع أنحاء العالم خلال ساعات العمل وجلسات التداول في مختلف البلدان على مدار 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع.

في الجهة المقابلة ، يتم تداول مؤشرات الأسهم الرئيسية في أوقات مختلفة كما تكون عرضة لعوامل و متغيرات خارجية مختلفة تحد من إمكانية وصول المستثمر للأصول التي يريدها في الوقت المناسب

4- عمولة قليلة أو معدومة

لا يتقاضى معظم وسطاء الفوركس أي عمولة، وبدلاً من ذلك يحققون الأرباح عن طريق تعديل الهامش على الفوارق - وهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

أما عند تداول الأسهم أو العقود الآجلة، أو مؤشر رئيس مثل S&P 500، يجب على المتداولين في كثير من الأحيان دفع الفارق مع العمولة إلى الوسيط.

5- ضيق الجمال مقابل المجال الواسع

 هناك ثماني عملات رئيسية يمكن للمتداولين التركيز عليها، بينما يوجد الآلاف في عالم الأسهم. مع وجود ثماني اقتصادات فقط للتركيز عليها وبما أن تداول العملات الأجنبية يتم عن طريق أزواج العملات، سيبحث المتداولون عن الاتجاهات المتقاربة بين العملات للتداول. و في النهاية من الأسهل مراقبة ثماني عملات مقارنة بآلاف الأسهم.

هل يجب أن تتداول الفوركس أم الأسهم؟

يرتكز الاختيار بين تداول العملات الأجنبية أو الأسهم بشكل كبير على أهدافك وأسلوب التداول المفضل لديك. فمثلا المتداولان اليوميون أو ما يعرف بالتداول قصير المدى يفضل اختيار تداول الفوركس نظرا للتقلبات العالية فيه و التي تتيح فرصة الاستفادة من التغير السريع في سعر العملة

أما التداول طويل الأمد فيفضل الاعتماد فيه على تداول الأسهم نظرا لكونه دو مخاطر أقل و يميل للاستقرار على عكس سوق الفوركس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك