أبو الغيط: قادرون على تجاوز التحديات بالاستخدام الأمثل للطاقات العربية البشرية والمادية - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 4:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبو الغيط: قادرون على تجاوز التحديات بالاستخدام الأمثل للطاقات العربية البشرية والمادية

كتبت- ليلى محمد
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:46 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:46 م

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن العمل العربي المشترك بمفهومه الأشمل قادرٌ على تجاوز الصعوبات والتحديات إذا ما نجحنا في الاستخدام الأمثل للطاقات العربية البشرية والمادية المتاحة.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الجمعة أمام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية في دورتها ٣١ في العاصمة الجزائرية.

وقال أبو الغيط : "اليوم نصبح في منتصف المدة الزمنية التي حُددت لتنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، التي اتفق عليها قادة العالم في عام 2015. والملاحظ أن الجهود الدولية في أقاليم بعينها لا تزال تراوح مكانها تجاه العديد من الأهداف والغايات. بل إننا فقدنا للأسف بعض المكاسب المحققة.

وأشار إلى قناعته بأن المرحلة المقبلة ستتطلب التفكير والعمل في قضايا التنمية بنهجٍ تكاملي يُعالج قضايا الغذاء والطاقة والمناخ باستراتيجية تركز على الاتصال الوثيق بين هذه العناصر، وتأثيرها على بعضها البعض.

وأضاف: "لقد صار واضحاً أن إنتاج الطاقة ينطوي على تأثير خطير على المناخ ولكن الطاقة، من جانب آخر، تمثل مُدخلاً مهماً في انتاج الغذاءوتؤثر الظواهر المناخية، وبخاصة الجفاف، على انتاج الغذاء أيضاً، ومن ثمّ لا يُمكن معالجة هذه القضايا الثلاث سوى برؤية تكاملية ومستقبلية. خاصة ونحن على أعتاب قمة المناخ التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ بعد أيام".

وتابع: "وفي العام القادم تستضيف قمة المناخ دولة عربية أخرى، هي الإمارات.. بما يمنح العالم العربي فُرصة مهمة لطرح مواقفه وقضاياه وشواغله ليس فقط حيال قضية المناخ، ولكن أيضاً ما يرتبط بها من استدامة النمو وإنتاج الغذاء والطاقة"

و مضى قائلا: "إن العمل العربي المشترك بمفهومه الأشمل قادرٌ على تجاوز الصعوبات والتحديات إذا ما نجحنا في الاستخدام الأمثل للطاقات العربية البشرية والمادية المتاحة، وذلك من خلال تحقيق التكامل العربي الحقيقي في مختلف المجالات، والدفع قُدماً بالمنظومة العربية نحو تعزيز قدراتها وتحسين أدائها.

وأكد أبو الغيط على دور المنظمات العربية المتخصصة باعتبارها أذرعاً فنية لمنظومات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية وبوصفها بيوتًا للخبرة لها إسهام لا يمكن إغفاله في الدراسة والتنفيذ وتقديم المشورة وفي ذات الإطار تعمل المجالس الوزارية المتخصصة بصفتها آليات عربية تنشط في شتى المجالات التنموية، وتقدم خدمات تمس بشكل مباشر حياة الفرد العربي قبل وأثناء وبعد الأزمات والكوارث والجوائح.

كما دعا الأمين العام للجامعة العربية إلى دعم مؤسسات العمل العربي المشترك ومجالسه الوزارية، سواء من الناحية المالية أو السياسية، وعلى نحو يتيح لها تأدية مهامها على أفضل وجه، وبما يعود بالنفع على المواطن العربي في حياته ومعاشه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك