أمين المصارف العربية: 93 مليار دولار سندات الصيرفة الخضراء عالميا - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 6:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمين المصارف العربية: 93 مليار دولار سندات الصيرفة الخضراء عالميا


نشر في: الأحد 29 يوليه 2018 - 10:03 ص | آخر تحديث: الأحد 29 يوليه 2018 - 10:03 ص

وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية اكد على أهمية انخراط المصارف العربية بشكل أكبر فيما يسمى بـ «سوق السندات الخضراء»، والتى توجه لتمويل الاستثمارات الصديقة للبيئة.
وأشار خلال مؤتمر «الصيرفة الخضراء ــ الطريق إلى التنمية المستدامة» بمدينة الغردقة والذى نظمه اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر، أن هذا النوع من السندات بلغ نحو 93 مليار دولار، خلال عام 2016، ونحو 125 مليار دولار عام 2017، إلا انه لا يزال محدودا جدا فى منطقتنا.
وأوضح أن التغيرات المناخية لا يمكن تجاهلها، مشيرا إلى أن الصيرفة الخضراء، تحفز على تطوير الاقتصاد الأخضر، وتخفف من الآثار الكارثية لتغير المناخ، وبالتالى يتحتم على الحكومات العربية وضع سياسات جدية وفعالة تستقطب الاستثمار فى المشاريع الخضراء، على أن تواكب هذه السياسات مساهمة جدية وفعالة من المصارف والمؤسسات المالية العربية لتقديم التمويل المالى اللازم لهذه المشاريع.
وأضاف فتوح التحديات البيئية المتعاظمة التى تواجه بلداننا العربية، حيث إن هشاشة البيئة وطبيعتها الجافة تشكل التحدى الأكبر لتأمين الموارد الطبيعية بشكل مستدام، بما فيها الغذاء والمياه الصالحة للشرب، حيث تقارب نسبة الأراضى الجافة وشبه الجافة 90% من مجمل الأراضى العربية، وتتزايد وتيرة التصحر باطراد، حيث تخسر المنطقة العربية مساحات شاسعة من الأراضى الصالحة للزراعة، الأمر الذى يؤثر سلبا على واقع الأمن الغذائى المتفاقم أصلا.
ودعا فتوح جميع المؤسسات المصرفية المساهمة بشكل فاعل فى تطوير الإقتصاد الأخضر، الذى يستند بشكل أساسى على العديد من القطاعات مثل قطاع الطاقة المتجددة، وقطاع المبانى الخضراء، وقطاع النقل النظيف، وقطاع إدارة المياه، وقطاع إدارة النفايات، وغيرها.
وأكد على أهمية وضع سياسات وإجراءات لتقديم أطر تمويلات جديدة، تأخذ فى الإعتبار الجوانب البيئية للمشروعات والاعمال التى تمولها، كما يجب أن تسعى المصارف لتوجيه مزيد من التمويل نحو مشاريع الطاقة النظيفة والاستثمارات الصديقة للبيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك