بعد ثغرة فيسبوك.. إليك 3 خطوات تضمن عدم تعرضك للاختراق - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 2:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ثغرة فيسبوك.. إليك 3 خطوات تضمن عدم تعرضك للاختراق

محمد عبد الجليل
نشر في: السبت 29 سبتمبر 2018 - 9:24 م | آخر تحديث: السبت 29 سبتمبر 2018 - 9:24 م

أعلنت شركة فيسبوك، أمس الجمعة، عن اكتشافها ثغرة أمنية طالت حوالي 50 مليون مستخدم عبر العالم، تتيح للقراصنة اختراق حسابات الفيسبوك عن طريق خطأ في خاصية «View as»، والتي تُظهر حساب المستخدم، كما يظهر للآخرين.

وقالت الشركة، إن المهندسين لديها اكتشفوا الثغرة منذ حوالي 4 أيام، وأنها بصدد اتخاذ إجراءات عملية لحماية حسابات المستخدمين، مستطردة أنها عالجت الثغرة، وبدأت تحقيقها حول الموضوع.

وأردفت الشركة، في بيان لها أمس: «لا يزال تحقيقنا في مراحلة مبكرة، ولكن من الواضح أن القراصنة قد استغلوا مشكلة في خاصية «View as»، وسمح لهم ذلك بسرقة رموز الدخول على الموقع، ومن ثم اختراق الحسابات الشخصية».

وتابعت: «لا نعرف من يقف وراء هذه الهجمات، أو موقعها تحديدًا، ونعمل لأجل التوصل إلى فهم بشأن هذه التفاصيل، وسنشارك هذه المعلومات عندما يكون لدينا المزيد، أو إذا تغيرت الحقائق»، موضحة أنه سيتم إيقاف خاصية «View as»، حتى الانتهاء من المراجعات كافة.

اقرأ أيضاً:  ماذا حدث لحسابات مستخدمي «فيسبوك»؟.. القصة الكاملة

وأوضحت الشركة، أنها اتخذت عدة إجراءات إصلاحية في هذا الصدد، أولها؛ العمل على سد الثغرة الأمنية التي سببت المشكلة، ثم إعادة تعيين رموز الوصول لحوالي 50 مليون مستخدم، تبين أنهم تأثروا بالثغرة، إلى جانب خطوة احترازية عن طريق تعيين رموز الدخول لحوالي 40 مليون حساب تم إخضاعها لعمليات بحث عن View as العام الماضي.

وترصد «الشروق» في هذا التقرير 3 خطوات وقائية، يجب اتخاذها لحماية الحسابات الشخصية في فيسبوك من التعرض للاختراق:

أولًا- قُم بفحص الأجهزة التي تسجل الدخول عبرها

إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا تم اختراق حسابك، عبر أحد الأشخاص، هو إجراء تدقيق للأجهزة التي تستخدمها لتسجيل الدخول. كل ما عليك فعله هو اختيار قسم الإعدادات، ومن ثم اختيار علامة «Security and login» من ضمن الخيارات المتاحة أمامك، بعدها ستظهر أمامك نافذة جديدة، ستجد فيها قسمًا تحت عنوان «Where You're Logged In».

وبالضغط على «See More»، سيمكنك أن تشاهد جميع الأجهزة التي سجلت الدخول من قبل إلى حسابك الشخصي، إلى جانب الأماكن التي تم تسجيل الدخول منها.

فإذا وجدت جهازًا أو موقعًا غير مألوف لديك، تم تسجيل الدخول منه إلى حسابك من قبل، يمكنك تسجيل الخروج منه، أو يمكنك اختيار علامة «Not You»، للإطلاع على أي نشاط لديك شك بشأنه، أو يمكنك كذلك أن تقوم بتسجيل الخروج من كل الأجهزة المتاحة أمامك في القائمة عبر اختيار «log Out Of All Sessions»، لتسجيل الخروج من كل الأجهزة.

ثانيًا- قم بتغيير كلمة المرور

تقول شركة فيسبوك إنه لا حاجة لتغيير كلمة المرور الخاصة بك، بعد أن قامت الشركة بإصلاح الثغرة، ولكن لكي تكون أكثر أمانًا، عليك بتغيير كلمة المرور لحسابك، خاصة إذا كانت كلمة المرور غير قوية، أو شاهدت أجهزة لديك شك بشأنها، سجلت الدخول إلى حسابك من قبل، كما أشرنا في الخطوة الأولى.

وإذا قررت تغيير كلمة المرور، فعليك اختيار كلمة معقدة، ولا تعيد استخدام كلمة مرور، تستخدمها بالفعل في مواقع أخرى، فعليك أن تحاول إنشاء كلمة مرور طويلة وغير مفهومة، وتتكون من عبارات لا معنى لها، أو يمكنك استخدام ملخص لأحداث حياة غريبة، ثم أضف لها بعض الأرقام.

ثالثًا- قم بتفعيل المُصادقة الثنائية

مثل العديد من المواقع، يوفّر لفيسبوك ميزة أمان تسمى المُصادقة الثنائية، وتشتمل هذه الخاصية على إرسال رسائل نصية لهاتفك بها كود يجب كتابته، بعد كلمة المرور، من أجل تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي.

بهذه الطريقة، حتى إذا حصل أحدهم على كلمة المرور الخاصة بحسابك، فإنه سيكون من الصعب أن يسجل الدخول بدون هذا الكود، وعلى الرغم من إعلان شركة فيسبوك أنه أصلحت الثغرة الأمنية التي وقعت بنظامها، فإنه ينبغي على كل مستخدم أن يفعّل هذه الخاصية، لتحقيق المزيد من الأمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك