اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 7:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا

ليلى محمد
نشر في: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 4:40 م | آخر تحديث: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 4:40 م

عقدت اللجنة العربية المعنية بإعداد خطة عربية موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا اجتماعا لها ، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة ممثل الأردن علاء الزيود وبمشاركة ممثلى وزارات وأجهزة الإعلام فى عدد من الدول العربية وبحضور الوزير مفوض فالح المطيري مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.
وخصص الاجتماع لمناقشة وضع خطة عربية موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا.
وأكد المطيري أهمية دور هذه اللجنة في وضع خطة عربية للتعامل مع البيئة إعلامياً، تنفيذا لقرارات مجلس وزراء الإعلام في هذا الصدد.
وقال المطيري فى كلمته خلال الاجتماع إن تشكيل هذه اللجًنة تم بناء على مقترح تقدم به المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر العربية إلى الدورة العادية (52) لمجلس وزراء الإعلام العرب، التى عقدت بالرباط بهدف نشر التوعية والثقافة البيئية، والاهتمام بقضايا البيئة وحمايتها، وتشجيع السلوك البيئي الإيجابي عند الأفراد والجماعات، وترسيخ الدور العربي في المنظومة المتعددة الأطراف، بما في ذلك مواجهة انعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري في ضوء قرارات المؤتمر الدولي حول ‎المناخ بشرم الشيخ عام 2022.
وأوضح المطيري أنه ‎تنفيذاً للقرار رقم (537) لمجلس وزراء الإعلام بالرباط، دعت الأمانة العامة للجامعة العربية الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية إلى موافاتها بالمرئيات والجهود الوطنية في التعاطي مع قضايا البيئة إعلامياً، بهدف توحيد تلك الرؤى والجهود وصياغة خطة إعلامية عربية موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة.
وقال المطيري إنه ‎في هذا الإطار تلقت الأمانة مرئيات كل من العراق والسعودية والكويت ومصر و الجزائر والأردن وقطر والمغرب.
وأضاف أنه تم تشكيل اللجنة ‎تنفيذاً لتوصيات الدورة (18) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء الإعلام العرب بطرابلس بشأن الترحيب بمقترح الجزائر لتشكيل لجنة إعلامية عربية مكونة من إعلاميين متخصصين في مجال البيئة، لتشخيص الوضع البيئي العربي وتعتمد هذه اللجنة على السياسات العربية الداعمة لقضايا البيئة بصوت عربي واحد وموحد، خاصة في تغطية كبريات القمم والملتقيات حول البيئة والمناخ.
وأوضح أنه ‎بموجب قرار مجلس وزراء الإعلام العرب رقم (554) في دور انعقاده العادي (54) بتاريخ 29 مايو 2024 بالعاصمة البحرينية المنامة، وجهت الأمانة العامة الدعوة إلى الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية لحضور هذا الاجتماع، ودعت إلى تزويدها بالوثائق وأوراق العمل التي ستثري عمل هذه اللجنة.
وخاطب المطيري أعضاء اللجنة قائلا: "ما نحتاجه اليوم هو وضع مسودة خطة عربية موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلامي".
وأضاف: "حالياً تنسق الأمانة العامة للجامعة العربية مع هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق بشأن استعدادها لاحتضان مؤتمر من شأنه إبراز هذا الملف وإعداد خطة عربية للتعاطي مع قضايا البيئة إعلامياً ورصد السلبيات وإيجاد المعالجات لها.
من جانبه، أكد الدكتور علاء الزيود المستشار الإعلامي للسفارة الأردنية بالقاهرة ورئيس الاجتماع ، على أهمية الإعلام البيئي وأن يكون جزءا من الإدراك والمعرفة والثقافة التي يجب أن يتمتع بها الصحفيون والإعلاميون وان يتم نقلها للجمهور مشيرا إلى تصاعد الاهتمام بالاقتصاد الأخضر والمجال الصحي.
وشدد على أهمية تدريب الصحفيين والإعلاميين ليكونوا قادرين على كتابة مقالات متعلقة بالبيئة تستند لمصادر موثوقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك