الري: 29 منظمة إقليمية ودولية تشارك في 152 جلسة خلال أسبوع القاهرة السابع للمياه - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: 29 منظمة إقليمية ودولية تشارك في 152 جلسة خلال أسبوع القاهرة السابع للمياه

محمد علاء
نشر في: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 2:52 م | آخر تحديث: الأحد 29 سبتمبر 2024 - 2:52 م

تابع وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، الترتيبات الجارية لعقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، الذي يعقد بالتزامن مع "أسبوع المياه الإفريقي التاسع"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من ١٣ إلى ١٧ أكتوبر، تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود".

وأشار الدكتور سويلم، في اجتماع مع عدد من قيادات الوزارة اليوم، إلى أهمية هذا الحدث في تعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، وبخاصة الدول الإفريقية، في مجالات المياه والمناخ. وأكد وزير الري حرصه على تقديم جميع أشكال الدعم لضمان نجاح الأسبوع بما يعكس مكانة مصر الريادية على الساحة الدولية.

استعرض الاجتماع الترتيبات الفنية واللوجيستية للأسبوع وموقف الجلسات والمسابقات والزيارات الميدانية ومعرض الأسبوع، حيث عُقدت اجتماعات تنسيقية بين سكرتارية الأسبوع والجهات المعنية محليًا ودوليًا للإعداد للفعاليات والاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة، التي بلغت ١٥٢ جلسة تشارك فيها ٢٩ منظمة إقليمية ودولية.

وجه سويلم جهات الوزارة، وخاصة المركز القومي لبحوث المياه ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية خلال فعاليات المؤتمر لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجال المياه.

تناول الاجتماع موقف المنصة الإلكترونية المخصصة للأسبوع، التي نفذتها شركة متخصصة، والمنصة الخاصة بالمسابقة، التي نفذها مركز المعلومات الرئيسي بالوزارة التابع لقطاع التخطيط.

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، أشار البيان إلى قبول ١١٣ ملخصًا بحثيًا و١٨ ملخصًا مطولًا و١٠ أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، والتنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

لفت الاجتماع إلى تأهل ١٣ باحثًا للعرض خلال مسابقة "عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ٣ دقائق"، المخصصة لطلاب الدراسات العليا، وقبول ١٥ بحثًا للعرض ضمن مسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" التي تستهدف طلاب مدارس STEM، وقبول ١٠ مشروعات بشكل مبدئي ضمن مسابقة "أفضل مشروعات التخرج"، و١١ مشروعًا و٢٦ فكرة بشكل مبدئي ضمن مسابقة "دعم رواد الأعمال الشباب".

كما استعرض الاجتماع موقف المعرض المقام ضمن فعاليات الأسبوع، بوصفه "منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة" لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المياه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك