بالفيديو.. «الصحة»: مصر خالية تماما من فيروس «زيكا» - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 9:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «الصحة»: مصر خالية تماما من فيروس «زيكا»

محمود محمد علي
نشر في: السبت 30 يناير 2016 - 6:47 م | آخر تحديث: السبت 30 يناير 2016 - 6:47 م
قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر خالية تمامًا من المرض المنتشر في قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية «زيكا»، مؤكدًا على أن مصر تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال الفيروس لداخل مصر.

وأوضح «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية لغرفة الأخبار بفضائية «سي بي سي إكسترا»، السبت، أن هذا المرض ينتقل من البعوض للبعوض، وغير معدي بين تعاملات البشر، وهو يسبب قصور في خلايا المخ للأطفال حديثي الولادة وصغر حجم الرأس عندهم.

وعن سبب تسمية الباعوضة الناقلة للفيروس بـ«الزاعجة المصرية»، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن أول ظهور لفيروس «زيكا» كان في إفريقيا في دولة أوعندا، وأن البعوضة لا تسمى بهذا الاسم، بل اسمها «الباعوضة الإفريقية» وذلك نسبة لأول دولة ظهرت بها.

وأكد على أن الدولة تتخذ إجراءات احترازية على جميع المطارات والموانئ، وخاصة للقادمين من إحدى قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، بالإضافة لتفعيل خطة مكافحة الحشرات لمنع وصول الباعوضة حاملة الفيروس إلى مصر، كما شدد على تعامل وزارة الصحة بكل حزم مع أي من مسببات انتقال «زيكا» سواء بين الحشرات أو للبشر.

يشار إلى تفشي فيروس «زيكا» في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، المتسبب في صغر حجم رؤس الأطفال حديثي الولادة، خاصة وأن الفيروس يصيب المرأة الحامل، ويصنف «زيكا» ضمن الفيروسات التي ليس لها أمصال مضادة أو واقية، ولم تنجح محاولات حصر حجم تفشيه، خاصة وأن أعراضه لم تظهر سوى على شخص بين كل أربعة مصابين، إلا أنه لم يتم رصد تسببه للوفاة حتى الآن.
  


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك