اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77

خالد محمود
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 1:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 1:56 م

كشف مهرجان كان السينمائى الدولي عن لجنة تحكيم المسابقة الدولية لدورته الـ77 التي تقام فى الفترة من 14 إلى 25 مايو المقبل.

ترأس اللجة المخرجة والكاتبة والممثلة الأمريكية الشهيرة جريتا جرويج، التي شغلت الرأي العام السينمائي خلال العام الماضي بفيلمها الشهير "باربي"، لتصبح أول مخرجة في تاريخ السينما تتخطى حاجز المليار دولار في شباك التذاكر، واستطاعت في 15 عامًا فقط، أن تصنع اسمًا لنفسها في السينما الأمريكية والعالمية.

وتضم لجنة تحكيم الدورة الـ77 لمهرجان كان، المخرجة والكاتبة اللبنانية نادين لبكي، والتي منذ أن بدأت مسيرتها السينمائية، أصبح لها مسيرة وطيدة مع هذا المهرجان الأشهر عالمياً، إذ شارك فيلمها الطويل الأول "سكر بنات" بأسبوعي المخرجين عام 2007 ، ثم عام 2011، وكانت المشاركة في مسابقة "نظرة ما" مع فيلمها الثاني "وهلأ لوين؟" وهو حكاية جريئة وعالمية عن التسامح.

كما شارك فيلمها الأخير "كفرناحوم" في المسابقة الرسمية عام 2018، ونال جائزة لجنة التحكيم، وهو الفيلم الذي تم ترشيحه أيضًا لجائزة جولدن جلوب وجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

كما شاركت كعضو في لجنة تحكيم "نظرة ما" عام 2015، وعادت كرئيسة لجنة تحكيم نفس الفئة عام 2019، واليوم هي من بين الأسماء الكبيرة التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وهي الفئة المرموقة للمهرجان.

كما تضم اللجنة كاتبة السيناريو والمصورة التركية إبرو سيلان، التى شاركت في تأليف "النوم الشتوي" الحائز على جائزة السعفة الذهبية لعام 2014، وتم اختيار فيلمها القصير الأول "على الحافة" لمسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان عام 1998.

وعملت كممثلة ومديرة فنية في أفلام نوري بيلجي جيلان مثل "بعيد" عام 2002، و"المناخ" عام 2006، وشاركت في كتابة "ثلاثة قرود" وحاز جائزة أفضل مخرج 2008، وفيلم "حدث ذات مرة في الأناضول" حاز الجائزة الكبرى 2011، و"شجرة الكمثرى البرية" عام 2018، و"حول الأعشاب الجافة" عام 2023.

وتشارك الممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، أول أمريكية أصلية تترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في فيلم "قتلة زهرة القمر" لمارتن سكوسيزي، والذي تم عرضه في مهرجان كان 2023، وفازت بجائزة جولدن جلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، كما حصلت على لقب أفضل ممثلة لعام 2023 من قبل دائرة نقاد السينما في نيويورك.

أيضا تشارك الممثلة الفرنسية إيفا جرين، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوري إيدا هيروكازو والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

وستمنح لجنة التحكيم السعفة الذهبية لأحد الأفلام الـ 22 المشاركة في المسابقة، وسيتم الإعلان عن الفائزين يوم السبت 25 مايو في الحفل الختامي، الذي يتم بثه مباشرة على قناة France Télévisions في فرنسا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك